كل الكتاب هو موحي به من الله

كل الكتاب هو موحي به من الله 2 تي 3: 16 هل كل الكتاب ام كل كتاب ؟

الشبهة

يقول المشكك
يقول القمص عبد المسيح (1): ( ونؤكد له ثانية وثالثة ولن نمل عسى أن يسمع في يوم من الأيام أن كتبانا المقدس كتبه الأنبياء والرسل بالروح القدس: ” لأنه لم تأت نبوة قط بمشيئة إنسان بل تكلم أناس الله القديسون مسوقين من الروح القدس ” (2بط21 :1)، وأن كل كلمة فيه هي كلمة الله: ” كل الكتاب هو ما تنفس به الله ” (2تي3 :16).)
وكأنه يستشهد بنص حقيقي وغير ملعوب فيه ولا فيه تغيير ولا تحريف إن من يدرس وحي الكتاب المقدس يجد شيئاً غريباً وهو عدم وجود نص واحد على لسان كتبة العهد الجديد بوحي الكتاب ولكن قد يجد بعض النصوص المضافة أو الملعوب فيها ومن ضمن هذه النصوص هو نص هام وموجود في الرسالة الثانية لتلميذه تيموثاوس
3/16
(
كل الكتاب هو موحى به من الله ونافع للتعليم والتوبيخ للتقويم والتأديب الذي في البر
)

وهذا النص كما نري استشهد به القس عبد المسيح

  ولكن هذا النص لا يقول ابداً بوحي الكتاب ولا ينادي به ولكن قد تم تغيير النص لتدعيم فكر لاهوتي ..!

النص في أصله اليوناني يقول كل كتاب وليس كل الكتاب

وطبعاً الفرق يتضح لنا بين الكلمتين لأن كلمة ( كل الكتاب ) أي أنه يتكلم عن كتاب معرف لهم ويدعي البعض انه الكتاب المقدس ولكن كلمة ( كل كتاب ) أي أن بولس يقول لتلميذه اقرأ أي كتاب موحي به من الله .. فالفرق هام وواضح وتم تغيير لتدعيم الفكر الكنسي المنادي بوحي الكتاب المقدس

والآن ننظر في المخطوطات ونري ماذا يقول النص حتى تبين لنا الحق

المخطوطة السينائية ( القرن الرابع )

ونقرب النص لكي نراه جيداً

وكما نجد في النص

πασα γραφη = كل كتاب

ولا يوجد آداة تعريف قبل كلمة كتاب بل تلي كلمة (كل) كلمة (كتاب ) مباشرة

2Ti 3:16 πασα γραφη θεοπνευστος και ωφελιμος προς διδασκαλιαν προς ελεγμον προς επανορθωσιν προς παιδειαν την εν δικαιοσυνη

  G3956 πᾶς = كل
pas
pas
Including all the forms of declension; apparently a primary word; all, any, every, the whole: – all (manner of, means) alway (-s), any (one), X daily, + ever, every (one, way), as many as, + no (-thing), X throughly, whatsoever, whole, whosoever.

G1124 γραφή = كتاب
graphē
graf-ay’
a document, that is, holy Writ (or its contents or a statement in it): – scripture.

  المخطوطة السكندرية ( القرن الخامس )

2Ti 3:16πασα γραφη θεοπνευστος και ωφελιμος προς διδασκαλιαν προς ελεγχον προς επανορθωσιν προς παιδειαν την εν δικαιοσυνη

فالنص كما رآينا في المخطوطات كل كتاب أو أي كتاب

بمعني أن بولس أرسل لتيموثاوس تلميذه يقول له أي كتاب من وحي الله مفيد .!

نسخة العلماء اليونانية التي تقول كل كتاب

THE GREEK NEW TESTAMENT: WESTTCOTT-HORT
GNT-WHπασα γραφη θεοπνευστος και ωφελιμος προς διδασκαλιαν προς ελεγμον προς επανορθωσιν προς παιδειαν την εν δικαιοσυνη

1894 Scrivener Textus Receptus
GNT-TRπασα γραφη θεοπνευστος και ωφελιμος προς διδασκαλιαν προς ελεγχον προς επανορθωσιν προς παιδειαν την εν δικαιοσυνη

THE GREEK NEW TESTAMENT: BYZANTINE TEXTFORM
GNT-BYZπασα γραφη θεοπνευστος και ωφελιμος προς διδασκαλιαν προς ελεγχον προς επανορθωσιν προς παιδειαν την εν δικαιοσυνη

This Greek New Testament is the 1904 edition of the Greek Orthodox Church
GNTπᾶσα γραφὴ θεόπνευστος καὶ ὠφέλιμος πρὸς διδασκαλίαν, πρὸς ἐλεγμόν, πρὸς ἐπανόρθωσιν, πρὸς παιδείαν τὴν ἐν δικαιοσύνῃ,


ترجمات وضعت كل كتاب :

ASV Every scripture inspired of God is also profitable for teaching, for reproof, for correction, for instruction which is in righteousness.
BBE Every holy Writing which comes from God is of profit for teaching, for training, for guiding, for education in righteousness:
Murdock All scripture that was written by the Spirit, is profitable for instruction, and for confutation, and for correction, and for erudition in righteousness;
RV Every scripture inspired of God is also profitable for teaching, for reproof, for correction, for instruction which is in righteousness:

ومازالنا نكرر وسنكرر دائماً

لا يوجد أي كاتب من كُتاب المقدس إدعي أنه يكتب بوحي من الله

هل فلح القس عبد المسيح وغيره من المضللين في إثبات وحي الكتاب المقدس بهذا النص المحرف؟

حقيقة قد أثبتنا أن هذا النص ملعوب فيه لتدعيم فكر لاهوتي وقاموا بتغييره وتحريفه حتى يناسب الفكر الكنسي ولكن بالرغم من كل هذا التحريف إلا أن علماء المسيحية إعترفوا أن هذا النص لا يتكلم عن العهد الجديد اصلاً بل يتكلم على العهد القديم فقط حتى ولو أخذنا النص كما هو بالرغم من تحريفه سنجد علماء المسيحية لم يستطيعوا اثبات أن هذا النص يتكلم عن العهد الجديد اصلاً بل قال المفسرين بأنه يتكلم عن العهد القديم فقط ومن ضمن ممن نادوا بذلك

الشاهد الأول

الأنبا رافائيل الأسقف العام ويقول الآتي (2):

الشاهد الثاني

وأيضاً ممن ذلك : الدكتور وليم باركلي أستاذ العهد الجديد بجامعة كلاسكو(3)

الشاهد الثالث

الدكتور كريج س . كينر عندما قال (4):


الشاهد الرابع


تفسير آدم كلارك وتعليقه على سوء الترجمة :

Adam Clarke’s Commentary on the Bible
http://www.studylight.org/com/acc/view.cgi?book=2ti& chapter=003
All Scripture is given by inspiration of God – This sentence is not well translated; the original πασα γραφη θεοκνευστος ωφιλιμος προς διδασκαλιαν, κ. τ. λ. should be rendered: Every writing Divinely inspired is profitable for doctrine, etc

الترجمة :كل الكتاب موحى به من الله هذه الجمله ليست مترجمه بشكل صحيح الأصل ( πασα γραφη θεοκνευστος ωφιλιμος προς διδασκαλιαν ) يجب أن يترجم : كل كتاب موحى به من الله نافع للتعليم .
وهكذا لم ينجح القس عبد المسيح وغيره ممن يحاولون إثبات

وحي كتب النصاري وتحديداً العهد الجديد

فنكرر لا يوجد نص في العهد الجديد يثبت بأن هذا الكتاب هو وحي ولم يدعي من كتبوا الكتاب أبداً .

  (1)كتاب عظمة الكتاب المقدس . للقس عبد المسيح بسيط أبو الخير , صفحة 74
(2) كتاب هل الكتاب المقدس وحده يكفي؟ مراجعة وتقديم الأنبا رافائيل الأسقف العام صفحة 54 .
(3) تفسير العهد الجديد للدكتور وليم باركلي أستاذ العهد الجديد بجامعة كلاسكو صفحة 273 .
(4)الخلفية الحضارية للكتاب المقدس , العهد الجديد . كريج س.كينر . صفحة 81 .

الرد على الشبهه

التراجم المختلفه

التراجم العربي

الفانديك

16 كُلُّ الْكِتَابِ هُوَ مُوحىً بِهِ مِنَ اللهِ، وَنَافِعٌ لِلتَّعْلِيمِ وَالتَّوْبِيخِ، لِلتَّقْوِيمِ وَالتَّأْدِيبِ الَّذِي فِي الْبِرِّ،

الحياة

16 إن الكتاب بكل ما فيه، قد أوحى به الله؛ وهو مفيد للتعليم والتوبيخ والتقويم وتهذيب الإنسان في البر،

السارة

16 فالكتاب كله من وحي الله، يفيد في التعليم والتفنيد والتقويم والتأديب في البر،

اليسوعية

16 فكل ما كتب هو من وحي الله، يفيد في التعليم والتفنيد والتقويم والتأديب في البر،

المشتركة

2تم-3-16: فالكِتابُ كُلُّهُ مِنْ وَحيِ اللهِ، يُفيدُ في التَّعليمِ والتَّفنيدِ والتَّقويمِ والتَّأديبِ في البِرِّ،

البولسية

2تم-3-16: إِنَّ الكِتابَ كلَّهُ قد أَوْحى بهِ اللهُ، وهُوَ مُفيدٌ لِلتَّعليمِ والحِجاجِ، والتَّقويمِ، والتَّهذيبِ في البِرّ،

الكاثوليكية

2تم-3-16: فكُلُّ ما كُتِبَ هو مِن وَحيِ الله، يُفيدُ في التَّعْليمِ والتَّفنْيدِ والتَّقْويمِ والتَّأديبِ في البِرّ،

ونجد تعبيرين : كل الكتاب او كل ما كتب والاثنين يفيدوا شمول كل ما هو مكتوب في الكتاب

اما ما قاله المشكك ان كلمة كل كتاب موحي به من الله لاتعني ان الكتاب موحي به فهو خطأ منه لاننا لو افترضنا ان الكلمه كل كتاب . ماذا يعني ان يقول معلمنا بولس الرسول لتلميذه تيموثاوس ( كل كتاب موحي به من الله ونافع للتعليم …) ؟ فهو بالتاكيد يتكلم عن كتاب واحد معروف ومميز بانه موحي به من الله فهل معلمنا بولس الرسول يتكلم علي اي كتاب كتبه اي شخص ما ؟ ام كتاب مميز ؟ بالطبع هو يتكلم عن الكتاب المقدس ويعترف انه موحي به من الله

وما قاله المشكك أي أن بولس يقول لتلميذه اقرأ أي كتاب موحي به من الله

فما هو اي كتاب موحي به من الله ومعني الوحي الالهي معروف

فخلاصه هذه النقطه : هل قال معلمنا بولس انه كله موحي به ام لا ؟؟؟؟؟ بالطبع قال انه كله وحي الهي .

وهذا الخطا الاول للمشكك

التراجم الانجليزي وبعض اللغات الاخري

اولا التي كتبت كل الكتاب

2Ti 3:16

(Bishops)All scripture is geuen by inspiration of God, and [is] profitable to doctrine, to reproue, to correction, to instruction which is in ryghteousnesse,

(CEV)Everything in the Scriptures is God’s Word. All of it is useful for teaching and helping people and for correcting them and showing them how to live.

(DRB)All scripture, inspired of God, is profitable to teach, to reprove, to correct, to instruct in justice:

(EMTV)All Scripture is given by inspiration of God, and is profitable for doctrine, for reproof, for correction, for instruction in righteousness,

(ESV)All Scripture is breathed out by God and profitable for teaching, for reproof, for correction, and for training in righteousness,

(FDB)Toute écriture est inspirée de Dieu, et utile pour enseigner, pour convaincre, pour corriger, pour instruire dans la justice,

(FLS)Toute Écriture est inspirée de Dieu, et utile pour enseigner, pour convaincre, pour corriger, pour instruire dans la justice,

(Geneva) For the whole Scripture is giuen by inspiration of God, and is profitable to teache, to conuince, to correct, and to instruct in righteousnesse,

(GNB)All Scripture is inspired by God and is useful for teaching the truth, rebuking error, correcting faults, and giving instruction for right living,

(HNT)כי כל־הכתוב נכתב ברוח אלהים ומועיל להורת ולהוכיח ולישר ולהדריך במעגלי צדק׃

(ISV)All Scripture is God-breathed and is useful for teaching, for reproof, for correction, and for training in righteousness,

(KJV)All scriptureis given by inspiration of God, and is profitable for doctrine, for reproof, for correction, for instruction in righteousness:

(KJV-1611)All Scripture is giuen by inspiration of God, & is profitable for doctrine, for reproofe, for correction, for instrution in righteousnesse,

(KJVA)All scriptureis given by inspiration of God, and is profitable for doctrine, for reproof, for correction, for instruction in righteousness:

(LITV)All Scriptureis God-breathed and profitable for doctrine, for reproof, for correction, for instruction in righteousness,

(MKJV)All Scriptureis God-breathed, and is profitable for doctrine, for reproof, for correction, for instruction in righteousness,

(Murdock)All scripture that was written by the Spirit, is profitable for instruction, and for confutation, and for correction, and for erudition in righteousness;

(Webster)All scriptureis given by inspiration of God, and is profitable for doctrine, for reproof, for correction, for instruction in righteousness:

التي كتبت كل كتاب موحي به

(ASV) Every scripture inspired of God is also profitable for teaching, for reproof, for correction, for instruction which is in righteousness.

(BBE) Every holy Writing which comes from God is of profit for teaching, for training, for guiding, for education in righteousness:

(Darby) Every scripture is divinely inspired, and profitable for teaching, for conviction, for correction, for instruction in righteousness;

(GW) Every Scripture passage is inspired by God. All of them are useful for teaching, pointing out errors, correcting people, and training them for a life that has God’s approval.

(RV) Every scripture inspired of God is also profitable for teaching, for reproof, for correction, for instruction which is in righteousness:

(WNT) Every Scripture is inspired by God and is useful for teaching, for convincing, for correction of error, and for instruction in right doing;

(YLT) every Writing is God-breathed, and profitable for teaching, for conviction, for setting aright, for instruction that is in righteousness,

كلمة

All scripture تعني كل الكتاب

اما التي استشهد بها المشكك

Every Scripture

فماذا تعني في القواميس الانجليزي

تعني كل every كلمة

اما كلمة

Scripture

نري القواميس ماذا تقول

Babylon English

Scripture

n. sacred writings of the Old and New Testament, the Bible

اي الكتاب المقدس ( معرف )

وايضا

Webster’s Revised Unabridged Dictionary (1913)

Scripture

(n.)
The books of the Old and the new Testament

ايضا يؤكد انها تعني الكتاب المقدس ( معرف )

تعني الكتاب المقدس ( معرف لانه اسم علم )

وترجمت ايضا الكتاب المقدس ( معرف )

ترجمة الكلمتين معا

ترجمة جوجل

فترجمة

Every scripture

تترجم الي

كل الكتاب المقدس ( معرفة )رغم عدم وجود اداة تعريف

فهل المشكك يدعي انه افضل من كل هذه القوايس ؟

وهذا خطأ المشكك الثاني

البقيه تاتي

النص يوناني

(GNT)πᾶσα γραφὴ θεόπνευστος καὶ ὠφέλιμος πρὸς διδασκαλίαν, πρὸς ἐλεγμόν, πρὸς ἐπανόρθωσιν, πρὸς παιδείαν τὴν ἐν δικαιοσύνῃ,

pasa graphē theopneustos kai ōphelimos pros didaskalian pros elenchon pros epanorthōsin pros paideian tēn en dikaiosunē

ΠΡΟΣ ΤΙΜΟΘΕΟΝ Β΄ 3:16 Greek NT: Greek Orthodox Church
……………………………………………………………………..
πᾶσα γραφὴ θεόπνευστος καὶ ὠφέλιμος πρὸς διδασκαλίαν, πρὸς ἔλεγχον, πρὸς ἐπανόρθωσιν, πρὸς παιδείαν τὴν ἐν δικαιοσύνῃ,
……………………………………………………………………..
ΠΡΟΣ ΤΙΜΟΘΕΟΝ Β΄ 3:16 Greek NT: Stephanus Textus Receptus (1550, with accents)
……………………………………………………………………..
πᾶσα γραφὴ θεόπνευστος καὶ ὠφέλιμος πρὸς διδασκαλίαν πρὸς ἔλεγχον, πρὸς ἐπανόρθωσιν πρὸς παιδείαν τὴν ἐν δικαιοσύνῃ
……………………………………………………………………..
ΠΡΟΣ ΤΙΜΟΘΕΟΝ Β΄ 3:16 Greek NT: Westcott/Hort with Diacritics
……………………………………………………………………..
πᾶσα γραφὴ θεόπνευστος καὶ ὠφέλιμος πρὸς διδασκαλίαν, πρὸς ἐλεγμόν πρὸς ἐπανόρθωσιν, πρὸς παιδείαν τὴν ἐν δικαιοσύνῃ,
……………………………………………………………………..
ΠΡΟΣ ΤΙΜΟΘΕΟΝ Β΄ 3:16 Greek NT: Tischendorf 8th Ed.
……………………………………………………………………..
πασα γραφη θεοπνευστος και ωφελιμος προς διδασκαλιαν προς ελεγμον προς επανορθωσιν προς παιδειαν την εν δικαιοσυνη
……………………………………………………………………..
ΠΡΟΣ ΤΙΜΟΘΕΟΝ Β΄ 3:16 Greek NT: Byzantine/Majority Text (2000)
……………………………………………………………………..
πασα γραφη θεοπνευστος και ωφελιμος προς διδασκαλιαν προς ελεγχον προς επανορθωσιν προς παιδειαν την εν δικαιοσυνη
……………………………………………………………………..
ΠΡΟΣ ΤΙΜΟΘΕΟΝ Β΄ 3:16 Greek NT: Textus Receptus (1550)
……………………………………………………………………..
πασα γραφη θεοπνευστος και ωφελιμος προς διδασκαλιαν προς ελεγχον προς επανορθωσιν προς παιδειαν την εν δικαιοσυνη
……………………………………………………………………..
ΠΡΟΣ ΤΙΜΟΘΕΟΝ Β΄ 3:16 Greek NT: Textus Receptus (1894)
……………………………………………………………………..
πασα γραφη θεοπνευστος και ωφελιμος προς διδασκαλιαν προς ελεγχον προς επανορθωσιν προς παιδειαν την εν δικαιοσυνη
……………………………………………………………………..
ΠΡΟΣ ΤΙΜΟΘΕΟΝ Β΄ 3:16 Greek NT: Westcott/Hort
……………………………………………………………………..
πασα γραφη θεοπνευστος και ωφελιμος προς διδασκαλιαν προς ελεγμον προς επανορθωσιν προς παιδειαν την εν δικαιοσυνη
……………………………………………………………………..
ΠΡΟΣ ΤΙΜΟΘΕΟΝ Β΄ 3:16 Greek NT: Westcott/Hort, UBS4 variants
……………………………………………………………………..
πασα γραφη θεοπνευστος και ωφελιμος προς διδασκαλιαν προς ελεγμον προς επανορθωσιν προς παιδειαν την εν δικαιοσυνη

باسا جرافيπασα γραφηونري ان كل النسخ اليوناني اتفقت علي

فماذا تعني هذه الكلمات

اتي المشكك بالمعني في قاموس سترونج

G3956

πᾶς

pas

pas

Including all the forms of declension; apparently a primary word; all, any, every, the whole: – all (manner of, means) alway (-s), any (one), X daily, + ever, every (one, way), as many as, + no (-thing), X throughly, whatsoever, whole, whosoever.

وقاموس ثيور

G3956

πᾶς

pas

Thayer Definition:

1) individually

1a) each, every, any, all, the whole, everyone, all things,everything

2) collectively

2a) some of all types

Part of Speech:adjective

وهي كما يوضح قاموس ثيور صفه

وكلمة جرافي

G1124

γραφή

graphē

graf-ay’

From G1125; a document, that is, holy Writ (or its contents or a statement in it): – scripture.

قاموس ثيور

G1124

γραφή

graphē

Thayer Definition:

1) a writing, thing written

2) the Scripture, used to denote either the book itself, or its contents

3) a certain portion or section of the Holy Scripture

Part of Speech:noun feminine

ونلاحظ شئ هام جدا في قاموس ثيور

هو الكتاب المقدس ( معرف ) الوحي الكامل بكل مضمونه

وهو اسم علم معرف حتي لو لم تسبقه اداة تعريف

والكلمه اتت في الكتاب المقدس بمعني الكتاب فهي دائما تعني وحي الكتاب الذي هو من الله

واستخدمت كثيرا بهذا المعني

فما قاله المشكك

فالنص كما رآينا في المخطوطات كل كتاب أو أي كتاب

بمعني أن بولس أرسل لتيموثاوس تلميذه يقول له أي كتاب من وحي الله مفيد .

هذا ايضا غير دقيق فهو ليس اي كتاب كما يدعي لانه قال جرافي التي استخدمت 51 مره في العهد الجديد كلهم عن الكتاب المقدس

وهل كتاب يوحي به من الله يكون اي كتاب عادي ؟ هل هذا ايمان المشكك ام هذا فكر انسان ملحد ؟

وهذا هو خطا المشكك الثالث

اشكر المشكك علي ما قدمه من مخطوطتين السينائية والاسكندرية

والمشكك يقول

فالنص كما رآينا في المخطوطات كل كتاب أو أي كتاب

ولكن بالحقيقه كلامه خطأ

وترجمة السينائية الحرفية المعتمده الصحيحه لكل من العالم جاكسون و سيندر من موقع السينائيه هي

16 All scripture is by inspiration of God, and is profitable for teaching, for reproof, for correction, for instruction in righteousness,

اي كل الكتاب . فهل المشكك يدعي ان اعلم من هؤلاء ؟

وهذا خطأ المشكك الرابع

وايضا ليست السنائية والاسكندريه فقط هم الشهود علي اصالة العدد ولكن نفس النص في كل المخطوطات التي تحتوي عليه وكلها تعني كل الكتاب موحي به من الله مثل

الافرايمية

D

F

G

K

L

P

075

150

6

33

81

104

256

263

365

424

436

459

1175

1241

1319

1573

1739

1852

1881

1912

1962

2127

2200

مجموعة البيزنطيه

Byz

مجموعة مخطوطات القراءه الكنسيه

Lect

الترجمات القديمه

اولا اللاتينيه القديمه

itar itb itd itf itg ito

ونصها

omnis scriptura divinitus inspirata et utilis ad docendum ad arguendum ad corrigendum ad erudiendum in iustitia

الفلجاتا للقديس جيروم من القرن الرابع

vg

(Vulgate)omnis scriptura divinitus inspirata et utilis ad docendum ad arguendum ad corrigendum ad erudiendum in iustitia

وترجمتها المعتمده

3 16 All scripture, inspired of God, is profitable to teach, to reprove, to correct, to instruct in justice: omnis scriptura divinitus inspirata et utilis ad docendum ad arguendum ad corrigendum ad erudiendum in iustitia

فهل هو افضل من اساتذة اللغه اللاتينيه ؟

وايضا الترجمات السريانية مثل

الاشورية

التي تعود الي سنة 165 م

وصورتها

وترجمتها لجون ويزلي

3:16 FOR all scripture which from the Spirit is written, is profitable for doctrine, and for rebuke, and for correction, and for instruction * which is in righteousness:

اي كل الكتاب

والبشيتا الارامي من القرن الرابع

2 Timothy 3:16 Aramaic NT: Peshitta
……………………………………………………………………..
ܟܠ ܟܬܒ ܕܒܪܘܚܐ ܐܬܟܬܒ ܡܘܬܪܢܐ ܗܘ ܠܝܘܠܦܢܐܘܠܟܘܘܢܐ ܘܠܬܘܪܨܐ ܘܠܡܪܕܘܬܐ ܕܒܟܐܢܘܬܐ ܀

وترجمتها للدكتور لمزا

All Scripture written by the inspiration of

والقبطي الصعيدي والبحيري وغيرهم



وترجمتها

كل الكتاب هو موحي به

والترجمات الجوارجينيه والسلافينيه والارمانيه وغيرهم كلهم يؤكدون ذلك

فهل المشكك اعلم من هؤلاء كلهم الذين هم علي مر العصور وبكل اللغات من اليوناني واللاتيني وانجليزي وسرياني وعربي وقبطي وفرنساوي والماني وغيره الكثير جدا اكدوا ان العدد كل الكتاب هو موحي به

وساترك اقوال الاباء والتحليل الداخلي الي اخر الموضوع ولكن اولا

كلمات الانبا روفائيل وكلمات وليم باركلي

هذا رائ احترمه ولكن القديس بولس يقول

في رسالته الاولي الي تيموثاوس عن الكتاب

رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 5: 18

لأَنَّ الْكِتَابَ يَقُولُ: «لاَ تَكُمَّ ثَوْرًا دَارِسًا»، وَ«الْفَاعِلُ مُسْتَحِقٌ أُجْرَتَهُ».

فهذا العدد يؤكد معلمنا بولس الرسول انه من الكتاب الموحي به الوحده الواحده

تعالي معي وانظر اين ذكر الكتاب هذا العدد لنفهم هل يقصد به العهد القديم ام الجديد

لاتكم ثور دارس

سفر التثنية 25: 4

لاَ تَكُمَّ الثَّوْرَ فِي دِرَاسِهِ.

ونجد هذا في سفر التثنيه فيقول البعض انه بالتاكيد يتكلم عن الكتاب يقصد به العهد القديم فقط ولكن المفاجئه الجميله ان بقية العدد الذي يؤكد انه ايضا هو الكتاب

الفاعل مستحق اجرته

إنجيل لوقا 10: 7

وَأَقِيمُوا فِي ذلِكَ الْبَيْتِ آكِلِينَ وَشَارِبِينَ مِمَّا عِنْدَهُمْ، لأَنَّ الْفَاعِلَ مُسْتَحِقٌ أُجْرَتَهُ. لاَ تَنْتَقِلُوا مِنْ بَيْتٍ إِلَى بَيْتٍ.

هو لم ياتي في العهد القديم ولا مره ولكنه وصيه كتبها معلمنا لوقا في الانجيل

اذا معلمنا بولس الرسول يتكلم عن الكتاب بعهديه قديم وجديد

ونعرف بالطبع انه كتب رسالة تيموثاوس الاولي قبل الثانية فبالتاكيد في الثانيه عندما يتكلم عن الكتاب فهو يقصد به العهدين القديم

ومعلمنا بطرس شهد ايضا عن رسائل معلمنا بولس وقال

2 بط 3

15 وَاحْسِبُوا أَنَاةَ رَبِّنَا خَلاَصًا، كَمَا كَتَبَ إِلَيْكُمْ أَخُونَا الْحَبِيبُ بُولُسُ أَيْضًا بِحَسَبِ الْحِكْمَةِ الْمُعْطَاةِ لَهُ،

اما عندما يراد التحديد للعهد القديم فقط فيقال عنه

إنجيل متى 26: 56

وَأَمَّا هذَا كُلُّهُ فَقَدْ كَانَ لِكَيْ تُكَمَّلَ كُتُبُ الأَنْبِيَاءِ». حِينَئِذٍ تَرَكَهُ التَّلاَمِيذُ كُلُّهُمْ وَهَرَبُوا.

إنجيل يوحنا 1: 45

فِيلُبُّسُ وَجَدَ نَثَنَائِيلَ وَقَالَ لَهُ: «وَجَدْنَا الَّذِي كَتَبَ عَنْهُ مُوسَى فِي النَّامُوسِ وَالأَنْبِيَاءُ يَسُوعَ ابْنَ يُوسُفَ الَّذِي مِنَ النَّاصِرَةِ».

إنجيل متى 2: 23

وَأَتَى وَسَكَنَ فِي مَدِينَةٍ يُقَالُ لَهَا نَاصِرَةُ، لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ بِالأَنْبِيَاءِ: «إِنَّهُ سَيُدْعَى نَاصِرِيًّا»

سفر أعمال الرسل 13: 40

فَانْظُرُوا لِئَلاَّ يَأْتِيَ عَلَيْكُمْ مَا قِيلَ فِي الأَنْبِيَاءِ:

او ماقيل بالنبي وهذه اعداد كثيره جدا

اما عن استشهاده بكريج س

فلماذا استشهد بجزء وترك الاخر ؟

فمعلمنا بولس الرسول يقصد دائما الكلمةانها رسالة يسوع المقدسة وهي بالطبع الاناجيل المقدسه

اما عن تعليقه عن ادم كلارك فرغم ان راي ادم كلارك غير مقبول في امور كثيره ولا يحتج به ولكنه ايضا لم يترجم كلامه بدقه

All Scripture is given by inspiration of God – This sentence is not well translated; the original πασα γραφη θεοκνευστος ωφιλιμος προς διδασκαλιαν, κ. τ. λ. should be rendered: Every writing Divinely inspired is profitable for doctrine, etc

وترجمتها ليس كما ادعي المشكك

يجب أن يترجم : كل كتاب موحى به من الله نافع للتعليم ) (.
ولكن ممكن ان تترجم الي فكُلُّ ما كُتِبَ وَحيِ الهي . والمشكك لم يترجم كلام ادم كلاك بدقه فهو بالحقيقه المحرف

وهذا ايضا خطأ المشكك الخامس

وادم كلاك اضاف وقال

he terms the Holy Scriptures, 2Ti_3:15; and it is of them alone that this passage is to be understood; and although all the New Testament came by as direct an inspiration as the Old,

الذي يعني

هو قصد الكتاب المقدس في 2 تي 3: 15 ومن هذا يفهم هذا العدد : وايضا كل العهد الجديد اتي مباشره بوحي مثل العهد القديم

وطبعا لان هذه المقوله لادم كلاك تشهد ضد كلام المشكك فلم يذكرها واقتطع نص كلام ادم بنيه شريره

وهنا نري انه استشهد باربع شهادات ليوحي الينا ان معلمنا بولس يقصد العهد القديم فقط ولكن اثبت انه يقصد العهدين ورديت علي الاربع استشهادات له ولكن ايضا هناك المئات بل اللاف من الاستشهادات التي تؤكد ان كلمات معلمنا بولس الرسول هو يقصد بها العهدين اي الكتاب كله مثل

تفسير جنيفا

تفسير داربي

تفسير ماثيو

تفسير هنري

تفسير فنسنت

تفسير وسلي

تفسير بيبول

تفسير بارنز وهو يرد علي ادعاء انه يقصد العهد القديم بالعدد في رسالة معلمنا بطرس الثانيه كما اوضحت سابقا

تفسير جيل وايضا يرد علي هذه المقوله وينفيها بتاكيد ان معلمنا بولس يقصد العهد الجديد ايضا مع العهد القديم

ويقول

2Ti 3:16All Scripture is given by inspiration of God,…. That is, all holy Scripture; for of that only the apostle is speaking; and he means the whole of it; not only the books of the Old Testament, but of the New, the greatest part of which was now written; for this second epistle to Timothy is by some thought to be the last of Paul’s epistles; and this also will hold good of what was to be written; for all is inspired by God

ويؤكد لان رسالة تيموثاوس الثانية من اواخر رسائل معلمنا بولس الرسول فهو يتكلم عن كل ما هو كتب بارشاد الروح القدس عهد قديم وجديد

وغيرهم الكثير جدا من المفسرين الغربيين

وبالطبع تفسيرات اباؤنا الشرقيين

ابونا عبد المسيح بسيط

ابونا انطونيوس فكري

وابونا تادرس يعقوب

الذي يقول ويقتبس من اقوال الاباء من القرون الاولي الذين يؤكدوا انه يتكلم عن الكتاب كله

وللقديس يوحنا الذهبي الفم تعليق رائعٍ على هذه العبارات، إذ يقول:[أُعطي الكتاب المقدس بهذا الهدف أن يكون إنسان الله كاملاً به، بدونه لن يمكن أن يكون كاملاً. يقول (الرسول): لديك الكتب المقدسة عوضًا عني. إن أردت أن تتعلم شيئًا فتعلمه منها. هذا كتبه لتيموثاوس المملوء من الروح، فكم بالأكثر يكون بالنسبة لنا![62]]

إن كان تيموثاوس قد رضع الإيمان خلال جدته وأمه اللتين ربتاه على الكتب المقدسة، فإنه وهو أسقف يليق به أن يثبت فيما تعلم فلا يكف عن التمتع بكلمة الله القادرة أن تثبته في إيمانه، وتدخل به من معرفة روحية إلى معرفة، ومن خبرة حياة إلى خبرة جديدة، ليحيا دائمًا في نموٍ، قادرًا أن يتعلم ويعلم، أن ينمو هو في الرب وأن يسند الآخرين في حياتهم الروحية. إنه الكنز المخفي في الحقل الذي يليق بالرعاة كما الرعية ألاَّ يكفوا عن اقتنائه في داخلهم، واللؤلؤة كثيرة الثمن التي من أجلها نبيع كل شيء لكي نقتنيها.

ما أخطرعلى الكنيسة أن يظن الأسقف أوالكاهن أنه قد عرف الكثير، فيتوقف عن التقوت بكلمة الله كل يوم، وكما يقول القديس كبريانوسأسقف قرطاجنة:[يليق بالأسقف ليس فقط أن يُعَلِّم بل ويتعلم أيضًا، فمن كان في حالة نمو يومي متقدمًا إلى ما هو أفضل مثل هذا يعلم أفضل[63].]

ويحدثنا القديس إكليمنضس السكندري عن دور الكتاب المقدس كمصدر تعليم وتدريب في حياة الإنسان، راعيًا كان أو من الشعب، قائلاً:[حقًا مقدسة هي هذه الكتب التي تقدس وتؤلهليس إنسان هكذا يتأثر بنصائح أي قديس من القديسين كما يتأثر بكلمات الرب نفسه محب البشر. لأن هذا هو عمله، بل عمله الوحيد، خلاص الإنسان، لهذا يحثهم على الخلاص ويفرح، قائلاً: ” ملكوت السماوات داخلكم” … فالإيمان يقودك فيه، والخبرة تعلمك، والكتاب المقدس يدربك[64].] كما يقول القديس يوحنا الذهبي الفم: [كلمة واحدة من الكتب الإلهيّة هي أكثر فاعلية من النار! إنها تلين قسوة النفس، وتُهيئها لكل عمل صالح[65].] [معرفة الكتب المقدسة تقوي الروح، وتنقي الضمير وتنزع الشهوات الطاغية، وتُعَمِّق الفضيلة، وتتسامى بالعقل، وتعطي قدرة لمواجهة المفاجآت غير المنتظرة، وتحمي من ضربات الشيطان، وتنقلنا إلى السماء عينها، وتحرر الإنسان من الجسد، وتهبه أجنحة للطيران[66].]

يقول القديس بولس لتلميذه أن كلمة الله نافعة للتعليم كما للتوبيخ، للتقويم كما للتأديب، فيقدمها بلا تنميق وبلا مجاملة، يقدمها بروح الحق الذي يلاطف وينتهر، يترفق ويحزم. لهذا يحذرنا القديس أغسطينوس في إحدى عظاته من أن يتحول الكارز بالكلمة إلى عازف موسيقي يهتم أن يبهج سامعيه بألحانه العذبة، مع أنه يلزم أن يقدم لهم في الوقت المناسب الكلمات المرّة لكي تعمل لتأديبهم، فتتحول لهم فيما بعد إلى عذوبة في قلوبهم.

التحليل الداخلي

اولا التركيب اليوناني للعدد يؤكد انه كل الكتاب وهذا ما يقوله كل من

كتاب تحليل قواعد اللغه اليوناني في العهد الجديد

16πᾶςwt art. all (scripture) as such §189. γραφήscripture1

189. Hence in πᾶσα γραφὴ θεόπνευστος 2 Tim 3:16 it is correct to insist on the absence of the article as showing that inspiration belongs to Scripture as such («all Scripture….»), whereas with the article («all the Scripture…») it would simply register the fact that the existing Scripture was inspired, without establishing a formal principle.

2

وترجمتها

( كل الكتاب )كلمة باسا جارفي في تيموثاوس الثانية 3: 16 صحيحه لغويا في الاصرار علي غياب المقطع الذي يفيد ان الوحي في كل الكتاب ولكن تعبير all Scripture ) فحين تعبير كل الكتاب

all the Scripture

ستجعل المعني يفيد فقط هذه الرساله ( التي كتبها معلمنا بولس ) ام وجودها بدون

اداة تعريف فهو يضع قاعده ثابته انه يقصد الكتاب كله وليس هذه الرساله

معني ما قال

القاعده اللغويه تقول

لو وضعت اداة تعريف في اليوناني بين كل و كتاب كان المعني في اليوناني انه يتكلم علي هذه الرساله فقط اما دقة التعبير بعدم وضع ادات تعريف جعلها قاعده تنطبق علي كل وحي الكتاب المقدس كامل وليست هذه الرساله فقط

اذا معلمنا بولس الرسول قصد وبدقه ان لا يضع اداة تعريف ليؤكد انه يتكلم عن الكتاب المقدس كله وليس رسالته فقط و بناء علي هذه القاعده: اذا معلمنا بولس يقصد وبكل تاكيد الكتاب المقدس كله واكر كله موحه به من الله

هذا ما يؤكده كتاب تحليق القواعد اللغويه اليونانية للعهد الجديد فهل المشكك يعلم افضل منهم

تعليق اخر يؤكد هذا المفهوم

من نت بايبل

23tn Or “All scripture.”

sn There is very little difference in sense between every scripture (emphasizing the individual portions) and “all scripture” (emphasizing the composite whole). The former option is preferred, because it fits the normal use of the word “all/every” in Greek (πᾶς, pas) as well as Paul’s normal sense for the word “scripture” in the singular without the article, as here. So every scripture means “every individual portion of scripture.”

3

ويؤكد ايضا انه عندما قال هذا التركيب معلمنا بولس الرسول فهو يقصد وبدقه ان كل جزء في الانجيل وبجميع اسفاره وعهديه هو موحي به من الله

كلمة مهمه في نهاية العدد وهي

في البر فمن هو برنا ؟ اجاب وقال الرب برنا فالانجيل بعهديه الذي يتكلم عن المسيح هو الذي للبر وهو موحي به من الروح القدس

ولو يريد اعداد اخري تؤكد نفس الفكر

معلمنا بطرس يقول

2بط 1: 19 وعندنا الكلمة النبوية وهي اثبت التي تفعلون حسنا ان انتبهتم اليها كما الى سراج منير في موضع مظلم الى ان ينفجر النهار ويطلع كوكب الصبح في قلوبكم

2بط 1: 20 عالمين هذا اولا ان كل نبوة الكتاب ليست من تفسير خاص.

2بط 1: 21 لانه لم تأت نبوة قط بمشيئة انسان بل تكلم اناس الله القديسون مسوقين من الروح القدس

ومعلمنا يوحنا يقول في اخر سفر بل في اخر اصحاح من الانجيل

سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 22: 18

لأَنِّي أَشْهَدُ لِكُلِّ مَنْ يَسْمَعُ أَقْوَالَ نُبُوَّةِ هذَا الْكِتَابِ: إِنْ كَانَ أَحَدٌ يَزِيدُ عَلَى هذَا، يَزِيدُ اللهُ عَلَيْهِ الضَّرَبَاتِ الْمَكْتُوبَةَ فِي هذَا الْكِتَابِ.

سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 22: 19

وَإِنْ كَانَ أَحَدٌ يَحْذِفُ مِنْ أَقْوَالِ كِتَابِ هذِهِ النُّبُوَّةِ، يَحْذِفُ اللهُ نَصِيبَهُ مِنْ سِفْرِ الْحَيَاةِ، وَمِنَ الْمَدِينَةِ الْمُقَدَّسَةِ، وَمِنَ الْمَكْتُوبِ فِي هذَا الْكِتَابِ.

لانه كتاب كامل كله موحي به من الله لان كلام الانجيل هو روح وحياه كما قال رب المجد

وعندي الكثير جدا لاضيفه عن وحي الانجيل الكامل ولكن اكتفي بهذا القدر و ارجوا الرجوع الي ملف الوحي وغيرها من الملفات علي الموقع

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: