حقوق النساء في الفكر الإسلامي

حقوق النساء في الفكر الإسلاميclip_image001

1 للرجال عليهن درجة:

وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ وَلَا يَحِلُّ لَهُنَّ أَنْ يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللَّهُ فِي أَرْحَامِهِنَّ إِنْ كُنَّ يُؤْمِنَّ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُوا إِصْلَاحًا وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (البقرة2: 228)

2 شهادة المرأة المسلمة نصف شهادة الرجل مهما كانت مكانتها في المجتمع:

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُبْ بَيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلَا يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلَا يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا فَإِنْ كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا أَوْ لَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى وَلَا يَأْبَ الشُّهَدَاءُ إِذَا مَا دُعُوا وَلَا تَسْأَمُوا أَنْ تَكْتُبُوهُ صَغِيرًا أَوْ كَبِيرًا إِلَى أَجَلِهِ ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ وَأَقْوَمُ لِلشَّهَادَةِ وَأَدْنَى أَلَّا تَرْتَابُوا إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلَّا تَكْتُبُوهَا وَأَشْهِدُوا إِذَا تَبَايَعْتُمْ وَلَا يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلَا شَهِيدٌ وَإِنْ تَفْعَلُوا فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ (البقرة 2: 282)

حدثنا ‏إسحاق بن إبراهيم الحنظلي ‏قال قلت ‏لأبي أسامة ‏حدثكم ‏عبيد الله ‏عن ‏نافع ‏عن ‏ابن عمر ‏رضي الله عنهما أن النبي صلعم ‏قال ‏لا تسافر المرأة ثلاثة أيام إلا مع ذي ‏محرم (البخاري باب الجمعة ح 1024)

3 ميراث المرأة المسلمة نصف ميراث الرجل:

يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِنْ كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ لَا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًا فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا (النساء 4: 11)

4 ضرب النساء المسلمات وهجرهن في المضاجع:

الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا (النساء 4: 34).

5 حق المرأة المسلمة على الزوج هو الضرب:

‏حدثنا ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏حدثنا ‏يزيد بن هارون ‏عن ‏شعبة ‏عن ‏أبي قزعة ‏عن ‏حكيم بن معاوية ‏عن ‏أبيه ‏أن رجلا سأل النبي ‏صلعم ‏ما حق المرأة على الزوج قال ‏أن يطعمها إذا طعم وأن يكسوها إذا اكتسى ولا يضرب الوجه ولا يقبح ولا يهجر إلا في ‏البيت. سنن ابن ماجة.. كتاب النكاح.. باب حق المرأة على الزوج.

6 حبس المرأة المسلمة حتى الموت:

وَاللَّاتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِنْ نِسَائِكُمْ فَاسْتَشْهِدُوا عَلَيْهِنَّ أَرْبَعَةً مِنْكُمْ فَإِنْ شَهِدُوا فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّى يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللَّهُ لَهُنَّ سَبِيلًا (النساء 4: 15).

7 المرأة المسلمة تشارك ثلاثة نساء مع زوجها أو عدد لا نهائي من ملكات اليمين:

وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا (النساء 3(.

محمد يرفض زواج علي من بنت ابي جهل: حدثنا ‏أبو اليمان ‏أخبرنا ‏شعيب ‏عن ‏الزهري ‏قال حدثني ‏علي بن حسين ‏أن ‏المسور بن مخرمة ‏قال إن ‏عليا ‏خطب ‏بنت ‏أبي جهل ‏فسمعت بذلك ‏فاطمة ‏فأتت رسول الله ‏صلعم ‏فقالت يزعم قومك أنك لا تغضب لبناتك وهذا ‏علي ‏ناكح بنت ‏أبي جهل ‏فقام رسول الله ص ‏فسمعته حين تشهد يقول ‏أما بعد أنكحت ‏أبا العاص بن الربيع ‏فحدثني وصدقني وإن ‏فاطمة ‏بضعة مني وإني أكره أن يسوءها والله لا تجتمع بنت رسول الله ‏صلعم ‏وبنت عدو الله عند رجل واحد فترك ‏علي ‏الخطبة البخاري ح 3450 باب المناقب ذكر اصهار النبي.

8 اغتصاب النساء المسلمات (اغتصاب الاطفال):

وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا (الطلاق 65: 4 )

أ ـ تزويج الصغار: موقف الفقهاء منه: ذهب الأئمة الأربعة إلى جواز تزويج الصغار وعدم اشتراط البلوغ في صحة الزواج، لأن القرآن اعتبره صحيحاً ورتب عليه بعض آثار الزواج في قوله تعالى: {وَاللائِي يَئِسْنَ مِنْ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنْ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللائِي لَمْ يَحِضْنَ} [ الطلاق: 4]

فقد جعل عدة الصغيرة التي لم تحض ثلاثة أشهر. ومعلوم أن هذه لا تكون إلا بعد زواج صحيح يعقبه طلاق، ولما ثبت من فعل رسول الله وأصحابه من بعده، ولما قد يكون فيه من تحقيق مصلحة في بعض الحالات، فقد يجيء الكفء يطلب زواج الصغيرة، والولي حريص على مصلحة ابنته الصغيرة فيزوجها حتى لا يفوت الكفء إذا ما انتظر بلوغها حيث لا يوجد في كل وقت. احكام النكاح الموسوعة الاسلامية المعاصرة.

ب ـ اغتصاب عائشة: ‏عن ‏هشام ‏عن ‏أبيه ‏عن ‏عائشة ‏قالت تزوجني النبي صلعم ‏وأنا بنت ست سنين ‏وبنى بي ‏وأنا بنت تسع سنين (صحيح مسلم باب النكاح ح 2548)

ج ـ ام رومان وزواج عائشة: ‏عن ‏هشام ‏عن ‏أبيه ‏عن ‏عائشة ‏قالت تزوجني رسول الله ‏صلعم ‏لست سنين ‏وبنى بي ‏وأنا بنت تسع سنين قالت فقدمنا ‏المدينة ‏فوعكت ‏شهرا ‏فوفى ‏شعري ‏جميمة ‏فأتتني ‏أم رومان ‏وأنا على أرجوحة ومعي صواحبي فصرخت بي فأتيتها وما أدري ما تريد بي فأخذت بيدي فأوقفتني على الباب فقلت هه هه حتى ذهب نفسي فأدخلتني بيتا فإذا نسوة من ‏الأنصار ‏فقلن على الخير والبركة وعلى خير ‏طائر ‏فأسلمتني إليهن فغسلن رأسي وأصلحنني فلم ‏يرعني ‏إلا ورسول الله ‏صلعم ‏ضحى فأسلمنني اليه (صحيح مسلم باب النكاح ح 2547).

عن ‏عروة ‏عن ‏عائشة أن النبي صلعم ‏تزوجها وهي بنت سبع سنين وزفت إليه وهي بنت تسع سنين ولعبها معها ومات عنها وهي بنت ثمان عشرة صحيح مسلم باب النكاح ح 2549.

عن ‏عائشة ‏قالت تزوجني النبي صلعم ‏وأنا بنت ست سنين ‏وبنى بي ‏وأنا بنت تسع سنين (صحيح مسلم باب النكاح ح 2548).

د ـ فاطمة صغيرة على الزواج: ‏عن ‏عبد الله بن بريدة ‏عن ‏أبيه ‏قال خطب ‏أبو بكر ‏وعمر ‏رضي الله عنهما ‏فاطمة ‏فقال رسول الله ‏صلعم ‏إنها صغيرة فخطبها ‏علي ‏فزوجها منه (سنن الترمذي باب النكاح ح 3169.)

هـ محمد يتزوج عائشة رغم انف ابيها: حدثنا ‏عبد الله بن يوسف ‏حدثنا ‏الليث ‏عن ‏يزيد ‏عن ‏عراك ‏عن ‏عروة أن النبي صلعم ‏خطب ‏عائشة ‏إلى ‏أبي بكر ‏فقال له ‏أبو بكر ‏إنما أنا أخوك فقال ‏أنت أخي في دين الله وكتابه وهي لي حلالا (صحيح البخاري ح 4691 النكتح تزويج الصغار من الكبار ).

9 المرأة المسلمة والحمار يمرون من وراء العنزة:

‏حدثنا ‏آدم ‏قال حدثنا ‏شعبة ‏قال حدثنا ‏عون بن أبي جحيفة ‏قال سمعت ‏أبي ‏قال ‏‏خرج علينا رسول الله ‏صلعم ‏بالهاجرة ‏فأتي بوضوء فتوضأ فصلى بنا الظهر والعصر وبين يديه ‏عنزة ‏والمرأة والحمار يمرون من ورائها. صحيح البخاري.. كتاب الصلاة.. باب الصلاة إلى العنزة

10 المرأة المسلمة ملعونة:‏

‏حدثنا ‏مسدد ‏حدثنا ‏أبو عوانة ‏عن ‏الأعمش ‏عن ‏أبي حازم ‏عن ‏أبي هريرة ‏رضي الله عنه ‏قال ‏‏قال رسول الله ‏صلعم ‏إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح. صحيح البخاري.. كتاب بدء الخلق.. باب ذكر الملائكة.

11 أكثر من يدخل النار هم النساء المسلمات:

أسامة عن النبي صلعم ‏قال ‏قمت على باب الجنة فكان عامة من دخلها المساكين وأصحاب الجد محبوسون غير أن أصحاب النار قد أمر بهم إلى النار وقمت على باب النار فإذا عامة من دخلها النساء. صحيح البخاري باب النكاح.

عن ‏أبي سعيد الخدري ‏قال خرج رسول الله ‏صلعم ‏في أضحى أو فطر إلى المصلى فمر على النساء فقال يا معشر النساء ‏تصدقن فإني ‏أريتكن ‏أكثر أهل النار فقلن وبم يا رسول الله قال تكثرن ‏اللعن ‏وتكفرن ‏العشير ‏ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب ‏للب ‏الرجل الحازم من إحداكن قلن وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله قال أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل قلن بلى قال فذلك من نقصان عقلها أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم قلن بلى قال فذلك من نقصان دينها (البخاري باب الحيض ح 293.)

12 المرأة المسلمة كالكلب والحمار:

‏حدثنا ‏عمر بن حفص بن غياث ‏قال حدثنا ‏أبي ‏قال حدثنا ‏الأعمش ‏قال حدثنا ‏إبراهيم ‏عن ‏الأسود ‏عن ‏عائشة ‏ح ‏قال ‏الأعمش ‏وحدثني ‏مسلم ‏عن ‏مسروق ‏عن ‏عائشة ‏‏ذكر عندها ما يقطع الصلاة الكلب والحمار والمرأة فقالت شبهتمونا بالحمر والكلاب والله ‏لقد رأيت النبي ‏صلعم ‏يصلي وإني على السرير بينه وبين القبلة مضطجعة فتبدو لي الحاجة فأكره أن أجلس فأوذي النبي ‏صلعم ‏فأنسل ‏من عند رجليه. صحيح البخاري.. كتاب الصلاة.. باب من قال لا يقطع الصلاة شئ.

13 المرأة المسلمة تقبل في صورة شيطان:

‏حدثنا ‏عمرو بن علي ‏حدثنا ‏عبد الأعلى ‏حدثنا ‏هشام بن أبي عبد الله ‏عن ‏أبي الزبير ‏عن ‏جابر ‏‏أن رسول الله ‏صلعم ‏رأى امرأة فأتى امرأته ‏زينب ‏وهي ‏تمعس ‏منيئة ‏لها ‏فقضى حاجته ‏ثم خرج إلى أصحابه فقال ‏إن المرأة تقبل في صورة شيطان ‏وتدبر ‏في صورة شيطان فإذا أبصر أحدكم امرأة ‏فليأت أهله ‏فإن ذلك يرد ما في نفسه. صحيح مسلم.. كتاب النكاح.. باب ندب من رأى امرأة فوقعت في نفسه إلى أن يأتي امرأته.

14 المرأة المسلمة عورة وخروجها ممنوع:

‏حدثنا ‏محمد بن بشار ‏حدثنا ‏عمرو بن عاصم ‏حدثنا ‏همام ‏عن ‏قتادة ‏عن ‏مورق ‏عن ‏أبي الأحوص ‏عن ‏عبد الله ‏‏عن النبي ‏صلعم ‏قال ‏المرأة عورة فإذا خرجت ‏استشرفها ‏الشيطان ‏

‏قال ‏أبو عيسى ‏هذا ‏حديث حسن غريب. سنن الترمذي.. كتاب الرضاع.. باب ‏ما جاء في كراهية الدخول على المغيبات‏.

‏قوله: (المرأة عورة) ‏‏قال في مجمع البحار جعل المرأة نفسها عورة لأنها إذا ظهرت يستحى منهما كما يستحى من العورة إذا ظهرت , والعورة السوأة وكل ما يستحى منه إذا ظهر.

راجع تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي.. كتاب الرضاع.. باب ‏ما جاء في كراهية الدخول على المغيبات‏.

فِي هَذِهِ الْآيَة دَلِيل عَلَى أَنَّ اللَّه تَعَالَى أَذِنَ فِي مَسْأَلَتهنَّ مِنْ وَرَاء حِجَاب فِي حَاجَة تَعْرِض , أَوْ مَسْأَلَة يُسْتَفْتَيْنَ فِيهَا , وَيَدْخُل فِي ذَلِكَ جَمِيع النِّسَاء بِالْمَعْنَى , وَبِمَا تَضَمَّنَتْهُ أُصُول الشَّرِيعَة مِنْ أَنَّ الْمَرْأَة كُلّهَا عَوْرَة , بَدَنهَا وَصَوْتهَا , كَمَا تَقَدَّمَ , فَلَا يَجُوز كَشْف ذَلِكَ إِلَّا لِحَاجَةٍ كَالشَّهَادَةِ عَلَيْهَا , أَوْ دَاء يَكُون بِبَدَنِهَا , أَوْ سُؤَالهَا عَمَّا يَعْرِض وَتَعَيَّنَ عِنْدهَا. راجع تفسير القرطبي (الجامع لأحكام القرآن) لسورة الأحزاب 53

15 المرأة المسلمة شؤم:

‏حدثنا ‏محمد بن منهال ‏حدثنا ‏يزيد بن زريع ‏حدثنا ‏عمر بن محمد العسقلاني ‏عن ‏أبيه ‏عن ‏ابن عمر ‏قال ‏‏ذكروا الشؤم عند النبي ‏صلعم ‏فقال النبي ‏صلعم ‏إن كان الشؤم في شيء ففي الدار والمرأة والفرس. صحيح البخاري.. كتاب النكاح.. باب ما يتقى من شؤم المرأة

16 المرأة المسلمة ناقصة عقل ودين:

‏حدثنا ‏سعيد بن أبي مريم ‏قال أخبرنا ‏محمد بن جعفر ‏قال أخبرني ‏زيد هو ابن أسلم ‏عن ‏عياض بن عبد الله ‏عن ‏أبي سعيد الخدري ‏قال ‏‏خرج رسول الله ‏صلعم ‏في أضحى أو فطر إلى المصلى فمر على النساء فقال يا معشر النساء ‏تصدقن فإني ‏أريتكن ‏أكثر أهل النار فقلن وبم يا رسول الله قال تكثرن ‏اللعن ‏وتكفرن ‏العشير ‏ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب ‏للب ‏الرجل الحازم من إحداكن قلن وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله قال أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل قلن بلى قال فذلك من نقصان عقلها أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم قلن بلى قال فذلك من نقصان دينها. صحيح البخاري.. كتاب الحيض.. باب ترك الحائض الصوم

17 المرأة المسلمة ضلع أعوج:

عن ‏أبي هريرة ‏عن النبي صلعم ‏قال ‏من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذي جاره واستوصوا بالنساء خيرا فإنهن خلقن من ضلع وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه فإن ذهبت تقيمه كسرته وإن تركته لم يزل أعوج فاستوصوا بالنساء خيرا (البخاري 4787).

18 خيانة حواء:

عن ‏أبي هريرة ‏رضي الله عنه ‏قال ‏:قال رسول الله ‏صلعم ‏إن أول ‏زمرة ‏يدخلون الجنة على صورة القمر ليلة البدر ثم الذين يلونهم على أشد كوكب دري في السماء إضاءة لا يبولون ولا ‏يتغوطون ‏ولا يتفلون ولا يمتخطون أمشاطهم الذهب ‏ورشحهم ‏المسك ‏ومجامرهم ‏الألوة ‏الأنجوج ‏عود الطيب وأزواجهم الحور العين على خلق رجل واحد على صورة أبيهم ‏آدم ‏ستون ذراعا في السما ء (البخاري  3083)

19 الاسلام يسمح بالسحاق بين المسلمات:

عن ‏عبد الله بن مسعود ‏رضي الله عنه ‏قال ‏:قال النبي صلعم ‏لا تباشر المرأة المرأة ‏فتنعتها ‏لزوجها كأنه ينظر إليها (البخاري 4839).

20 محمد ينكح نسائه في ليلة واحدة:

عن ‏أنس ‏رضي الله عنه أن النبي صلعم ‏كان ‏يطوف على نسائه في ليلة واحدة وله تسع نسوة (البخاري ح 4680 و 275 النكاح كثرة النساء).

21محمد ينكح نسائه بغسل واحد:

عن ‏هشام بن زيد ‏عن ‏أنس أن النبي صلعم ‏كان ‏يطوف على نسائه بغسل واحد (مسلم 467).

22 محمد ينكح نسائه وهن حائضات:

عن ‏زينب ابنة أم سلمة ‏عن ‏أمها ‏قالت بينما أنا مع رسول الله ‏صلعم ‏في ‏الخميلة ‏إذ حضت ‏فانسللت ‏فأخذت ثياب حيضتي فقال ‏ما لك أنفست قلت نعم فدخلت معه في ‏الخميلة ‏وكانت هي ورسول الله ‏صلعم ‏يغتسلان من إناء واحد وكان يقبلها وهو صائم (البخاري ح 1794 كتاب الصوم باب القبلة للصائم(.

عن ‏عائشة ‏قالت كان النبي صلعم ‏يباشرني ‏وأنا حائض وكان يخرج رأسه من المسجد وهو معتكف فأغسله وأنا حائض (البخاري ح 1890).

23 يتدفأ بفخذ عائشة وهي حائض:

عن ‏عمارة بن غراب ‏قال إن ‏عمة ‏له ‏حدثته أنها سألت ‏عائشة ‏قالت إحدانا تحيض وليس لها ولزوجها إلا فراش واحد قالت أخبرك بما صنع رسول الله ‏صلعم ‏دخل فمضى إلى مسجده ‏قال ‏أبو داود ‏تعني مسجد بيته ‏فلم ينصرف حتى غلبتني عيني وأوجعه البرد فقال ادني مني فقلت إني حائض فقال ‏وإن اكشفي عن فخذيك فكشفت فخذي فوضع خده وصدره على فخذي وحنيت عليه حتى دفئ ونام (سنن ابي داود 236).

24 أُعطي قوة ثلاثين:

عن ‏قتادة ‏قال حدثنا ‏أنس بن مالك ‏قال كان النبي صلعم ‏يدور على نسائه في الساعة الواحدة من الليل والنهار وهن إحدى عشرة قال قلت ‏لأنس ‏أوكان يطيقه قال كنا نتحدث أنه أعطي قوة ثلاثين (البخاري 260).

25 كفارة من أتى مسلمة حائض:

عن ‏ابن عباس ‏قال إذا ‏أصابها ‏في الدم فدينار وإذا أصابها في انقطاع الدم فنصف دينار.

26 لاتسافر المرأة المسلمة 3 أيام‏ دون محرم:

حدثنا ‏إسحاق بن إبراهيم الحنظلي ‏قال قلت ‏لأبي أسامة ‏حدثكم ‏عبيد الله ‏عن ‏نافع ‏عن ‏ابن عمر أن النبي صلعم ‏قال ‏لا تسافر المرأة ثلاثة أيام إلا مع ذي ‏محرم (البخاري ح 1024 و ح 1025 كتاب الجمعة باب في كم يقصر الصلاة).

27 لاتسافر المرأة المسلمة يوم بدون محرم:

عن ‏أبي هريرة ‏قال قال النبي صلعم ‏لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافرمسيرة يوم وليلة ليس معها حرمة ‏تابعه ‏يحيى بن أبي كثير ‏وسهيل ‏ومالك ‏عن ‏المقبري ‏عن ‏أبي هريرة ‏رضي الله عنه (البخاري ح 1026 كتاب الجمعة باب في كم يقصر الصلاة).

28 فإنكن صويحبات يوسف:

حدثنا ‏إسحاق بن نصر ‏قال حدثنا ‏حسين ‏عن ‏زائدة ‏عن ‏عبد الملك بن عمير ‏قال حدثني ‏أبو بردة ‏عن ‏أبي موسى ‏قال مرض النبي صلعم ‏فاشتد مرضه فقال ‏مروا ‏أبا بكر ‏فليصل بالناس قالت ‏عائشة ‏إنه رجل رقيق إذا قام مقامك لم يستطع أن يصلي بالناس قال مروا ‏أبا بكر ‏فليصل بالناس فعادت فقال مري ‏أبا بكر ‏فليصل بالناس فإنكن ‏صواحب ‏يوسف ‏فأتاه الرسول فصلى بالناس في حياة النبي صلعم (البخاري ح 637 كتاب الاذان باب اهل العلم والفضل احق بالامامة).

29 الحورية لها قبل (فرج) شهي والمسلم له قضيب لا ينثني:

عن ‏أبي أمامة ‏قال قال رسول الله ‏صلعم‏ما من أحد يدخله الله الجنة إلا زوجه الله عز وجل ثنتين وسبعين زوجة ثنتين من الحور العين وسبعين من ميراثه من أهل النار ما منهن واحدة إلا ولها قبل شهي وله ذكر لا ‏ينثني قال ‏هشام بن خالد ‏من ميراثه من أهل النار ‏يعني رجالا دخلوا النار فورث أهل الجنة نساءهم كما ورثت امرأة ‏فرعون (سنن ابن ماجة 4328).

30 حور العين يدعين على النساء المسلمات:‏

‏حدثنا ‏عبد الله ‏حدثني ‏أبي ‏حدثنا ‏إبراهيم بن مهدي ‏حدثنا ‏إسماعيل بن عياش ‏عن ‏بحير بن سعد ‏عن ‏خالد بن معدان ‏عن ‏كثير بن مرة ‏عن ‏معاذ بن جبل ‏‏عن النبي ‏صلعم ‏قال ‏لا تؤذي امرأة زوجها في الدنيا إلا قالت زوجته من الحور العين لا ‏تؤذيه قاتلك الله فإنما هو عندك دخيل يوشك أن يفارقك إلينا. مسند أحمد.. مسند الأنصار رضي الله عنهم.. حديث معاذ بن جبل رضي الله تعالى عنه.

31 سبب الحجاب دخول من هب ودب الى بيت محمد:

عن ‏أنس ‏رضي الله عنه ‏قال لما تزوج النبي صلعم ‏زينب ‏دخل القوم فطعموا ثم جلسوا يتحدثون فأخذ كأنه يتهيأ للقيام فلم يقوموا فلما رأى ذلك قام فلما قام قام من قام من القوم وقعد بقية القوم وإن النبي صلعم ‏جاء ليدخل فإذا القوم جلوس ثم إنهم قاموا فانطلقوا فأخبرت النبي صلعم‏فجاء حتى دخل فذهبت أدخل فألقى الحجاب بيني وبينه وأنزل الله تعالى (يا ايها الذين امنو لاتدخلوا بيوت النبي) الاحزاب 33: 53 ‏قال أبو عبد الله ‏فيه من الفقه أنه لم يستأذنهم حين قام وخرج وفيه أنه تهيأ للقيام وهو يريد أن يقوموا (البخاري ح 5770 الاستئذان اية الحجاب)

32 واوجعاه:

وقال المسيب بن شريك قال النبي صلعم في قوله تعالى( انا انشأناهن فجعلناهن ابكارا اعرابا اترابا) قال (هي عجائز الدنيا انشأهن الله خلقا جديدا كلما اتاهن ازواجهن وجدهن ابكارا). فلما سمعت عائشة ذلك صاحت واوجعاه فقال النبي ليس هناك وجع.

33 من مسكن عائشة يطلع قرن الشيطان:

عن ‏نافع ‏عن ‏عبد الله ‏رضي الله عنه ‏قال قام النبي صلعم ‏خطيبا فأشار نحو مسكن ‏عائشة ‏فقال ‏هنا الفتنة ثلاثا من حيث يطلع قرن الشيطان (البخاري ح 2873 باب الخمس ماجاء في بيوت ازواج النبي).

34 حرمة نكاح المشركات:

عن ‏نافع ‏أن ‏ابن عمر كان إذا سئل عن نكاح النصرانية واليهودية قال ‏إن الله حرم المشركات على المؤمنين ولا أعلم من الإشراك شيئا أكبر من أن تقول المرأة ربها ‏عيسى ‏وهو عبد من عباد الله (البخاري ح 4877 الطلاق قول الله ولاتنكحوا المشركات حتى يؤمن).

35 اللمم (الجنس الشفهي):

وَأَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفاً مِّنَ اللَّيْلِ إِنَّ الحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ (هود 11: 114). عن أبي اليسر بن عمرو قال‏:‏ أتتني امرأة وزوجها بعثه النبي صلعم في بعث فقالت بعني بدرهم تمراً قال‏:‏ فأعجبتني فقلت‏:‏ إن في البيت تمراً هو أطيب من هذا فالحقيني فغمزتها وقبلتها فأتيت النبي صلعم فقصصت عليه الأمر فقال‏:‏ خنت رجلاً غازياً في سبيل الله في أهله بهذا وأطرق عني فظننت أني من أهل النار وأن الله لا يغفر لي أبداً وأنزل الله تعالى (‏اَقِمِ الصَلاةَ طَرَفَيِ النَهارِ‏)‏ الآية‏.‏ (أسباب النزول للنيسابوري هود 114).

36 الولد للفراش وللعاهر الحجر:

عن ‏عائشة ‏رضي الله عنها ‏زوج النبي صلعم ‏أنها قالت كان ‏عتبة بن أبي وقاص ‏عهد إلى أخيه ‏سعد بن أبي وقاص ‏أن ابن وليدة ‏زمعة ‏مني فاقبضه إليك فلما كان عام الفتح أخذه ‏سعد ‏فقال ابن أخي قد كان عهد إلي فيه فقام ‏عبد بن زمعة ‏فقال أخي وابن أمة أبي ولد على فراشه ‏فتساوقا ‏إلى رسول الله ‏صلعملى الله عليه وسلم ‏فقال ‏سعد ‏يا رسول الله ابن أخي كان عهد إلي فيه فقال ‏عبد بن زمعة ‏أخي وابن وليدة أبي فقال رسول الله ‏صلعملى الله عليه وسلم ‏هو لك يا ‏عبد بن زمعة ‏الولد ‏للفراش ‏وللعاهر الحجر ثم قال ‏لسودة بنت زمعة ‏احتجبي منه لما رأى من شبهه ‏بعتبة ‏فما رآها حتى لقي الله (البخاري 2540).

37 المسلمات العذارى ولعابها:

حدثنا ‏محارب ‏قال سمعت ‏جابر بن عبد الله ‏رضي الله عنهما ‏يقول تزوجت فقال لي رسول الله ‏صلعم ‏ما تزوجت فقلت تزوجت ‏ثيبا ‏فقال ما لك وللعذارى ولعابها ‏فذكرت ذلك ‏لعمرو بن دينار ‏فقال ‏عمرو ‏سمعت ‏جابر بن عبد الله ‏يقول ‏قال لي رسول الله ‏صلعم ‏هلا جارية تلاعبها وتلاعبك (البخاري 4690).

38 المرأة المسلمة سفيهة ويجب الحجر عليها:

وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلًا مَعْرُوفًا (النساء 4:5(.

ــ وَقَالَ الضَّحَّاك عَنْ اِبْن عَبَّاس فِي قَوْله ” وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاء أَمْوَالكُمْ ” قَالَ هُمْ بَنُوك وَالنِّسَاء وَكَذَا قَالَ اِبْن مَسْعُود وَالْحَكَم بْن عُيَيْنَة وَالْحَسَن وَالضَّحَّاك هُمْ النِّسَاء وَالصِّبْيَان وَقَالَ سَعِيد بْن جُبَيْر هُمْ الْيَتَامَى. وَقَالَ مُجَاهِد وَعِكْرِمَة وَقَتَادَة هُمْ النِّسَاء (ابن كثير).

39 المرأة المسلمة هي للمتعة الجنسية و يدفع لها الأجر بعد الإستمتاع بها:

ورد في (الإسراء 17: 16) أمرنا مُترفيها ففسقوا فيها. ولتبرير ذلك قال علماء الإسلام: الأولى في الأمر الشرعي، والثانية في الأمر الكوني، بمعنى القضاء والقَدَر.

وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا لِتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَنْ يُكْرِهُّنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِنْ بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَحِيمٌ (النور 24: 33).

وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا (النساء 4: 3).

وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ أَنْ تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُمْ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُمْ بِهِ مِنْ بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا (النساء 4: 24).

وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا (الطلاق 65: 4).

قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ، الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ، وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ، وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ، وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ، إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (المؤمنون 23: 1 ـ 6) (من حق المرأة مضاجعة العبيد).

40 عائشة ترضع الرجال:

‏و حدثنا ‏ ‏محمد بن المثنى ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن جعفر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏حميد بن نافع ‏ ‏عن ‏ ‏زينب بنت أم سلمة ‏ ‏قالت ‏‏قالت ‏ ‏أم سلمة ‏ ‏لعائشة ‏ ‏إنه يدخل عليك الغلام الأيفع الذي ما أحب أن يدخل علي قال فقالت ‏ ‏عائشة ‏ ‏أما لك في رسول الله ‏ ‏صلعم ‏ ‏أسوة قالت إن امرأة ‏ ‏أبي حذيفة ‏ ‏قالت يا رسول الله إن ‏ ‏سالما ‏ ‏يدخل علي وهو رجل وفي نفس ‏ ‏أبي حذيفة ‏ ‏منه شيء فقال رسول الله ‏ ‏صلعم ‏ ‏أرضعيه حتى يدخل عليك. (صحيح مسلم، كتاب الرضاع، باب رضاع الكبير).

41 المرأة المسلمة فتنة على الرجال:

‏حدثنا ‏آدم ‏حدثنا ‏شعبة ‏عن ‏سليمان التيمي ‏قال سمعت ‏أبا عثمان النهدي ‏عن ‏أسامة بن زيد ‏رضي الله عنهما ‏‏عن النبي ‏صلعم ‏قال ‏ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء

صحيح البخاري.. كتاب النكاح.. باب ما يتقى من شؤم المرأة

42 في يومي وعلى فراشي:

عن عائشة قالت: فلما كان يوم حفصة، استأذنته أن تأتي اباها فأذن لها فذهبت فأرسل الى جاريته مارية فأدخلها بيت حفصة قالت حفصة: فرجعت فوجدت الباب مغلقا، فخرج ووجهه يقطر وحفصة تبكي فعاتبته قائلة: أفي يومي وعلى فراشي، فقال أشهدك انها علي حرام ولا تخبري بهذا امرأة وهي عندك امانة (المقبول من اسباب النزول د ابو عمر الازهري ص 683).أما الواحدي فيطلعنا على الحوار الذي دار بين متمم مكارم الاخلاق وبين زوجته العدوية حفصة بنت عمر الذي مس في حجرتها وعلى فراشها ” دخل رسول الله بأم ولده مارية في بيت حفصة فوجدته حفصة معها فقالت: لمَ تدخلها بيتي ما صنعت بي هذا من بين نسائك إلا من هواني عليك، فقال لها لاتذكري هذا لعائشة هي علي حرام إن قربتها، قالت حفصة: وكيف تحرم عليك وهي جاريتك فحلف لها أن لايقربها، قال لاتذكريه لأحد (أسباب النزول للواحدي ص 291).

روى النسائي بسنده عن انس ان محمد كانت له امة يطؤها فلم تزل به عائشة وحفصة حتى حرمها فأنزل الله (يا ايها النبي لمَ تحرم ما احل الله لك مرضات ازواجك والله غفور رحيم) (في رحاب التفسير للشيخ عبد الحميد كشكك ج28 تفسير شورة الترحيم ص 7267).

43 محمد يختلي بامراة مسلمة من الانصار:

عن ‏هشام ‏قال سمعت ‏أنس بن مالك ‏رضي الله عنه ‏قال جاءت امرأة من ‏الأنصار ‏إلى النبي صلعم ‏فخلا بها فقال ‏(والله إنكن لأحب الناس إلي) (البخاري ح 4833- النكاح مايجوز ان يخلو الرجل بالمراة عند الناس).

44 ثورة نسوان محمد:‏ ‏

عن ‏أنس ‏قال آلى ‏رسول الله ‏صلعم ‏من نسائه وكانت انفكت رجله فأقام في مشربة تسعا وعشرين ليلة ثم نزل فقالوا يا رسول الله آليت شهرا فقال ‏إن الشهر يكون تسعا وعشرين (البخاري ح 6190 الايمان والنذور من حلف على ان لايدخل على اهله شهرا).

‏عن ‏عبد الله بن عباس ‏عن ‏عمر ‏قال كنت أنا ‏وجار لي ‏من ‏الأنصار ‏في ‏بني أمية بن زيد ‏وهي من ‏عوالي المدينة ‏وكنا نتناوب النزول على رسول الله ‏صلعم ‏ينزل يوما وأنزل يوما فإذا نزلت جئته بخبر ذلك اليوم من الوحي وغيره وإذا نزل فعل مثل ذلك فنزل صاحبي الأنصاري يوم نوبته فضرب بابي ضربا شديدا فقال أثم هو ففزعت فخرجت إليه فقال قد حدث أمر عظيم قال فدخلت على ‏حفصة ‏فإذا هي تبكي فقلت طلقكن رسول الله ‏صلعم ‏قالت لا أدري ثم دخلت على النبي صلعم ‏فقلت وأنا قائم أطلقت نساءك قال ‏لا فقلت الله أكبر (البخاري ح 87 كتاب العلم باب التناوب في العلم(.

45 محمد يزعل من نسوانه وشهره 29 يوما:

عن ‏أنس ‏رضي الله عنه قال ‏آلى رسول الله ‏صلعم ‏من نسائه شهرا وقعد في مشربة له فنزل لتسع وعشرين فقيل يا رسول الله إنك ‏آليت ‏على شهر قال إن الشهر تسع وعشرون (البخاري ح 4802 و 4804 النكاح قول الله تعالى الرجال قوامون على النساء بما فضل الله).

عن ‏أم سلمة ‏رضي الله عنها أن النبي صلعم ‏آلى ‏من نسائه شهرا فلما مضى تسعة وعشرون يوما غدا أو راح فقيل له إنك حلفت أن لا تدخل شهرا فقال ‏إن الشهر يكون تسعة وعشرين يوما (البخاري ح 1777 كتاب الصوم باب قول النبي اذا راي تم الهلال فصوموا).

46 العبيد يدخلون البيوت:

رواه الحاكم في صحيحه عن قوله تعالى ‏)يا أَيُّها الَّذينَ آَمَنوا لِيَستَأذِنَكُمُ الَّذينَ مَلَكَت أَيمانُكُم( الآية‏.‏ قال ابن عباس‏:‏ وجه رسول الله صلعم غلاماً من الأنصار يقال له مدلج بن عمرو إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقت الظهيرة ليدعوه فدخل فرأى عمر بحالة كره عمر رؤيته ذلك فقال‏:‏ يا رسول الله وددت لو أن الله تعالى أمرنا ونهانا في حال الاستئذان فأنزل الله تعالى هذه الآية‏.‏ وقال مقاتل‏:‏ نزلت في أسماء بنت مرثد كان لها غلام كبير فدخل عليها في وقت كرهته فأتت رسول الله صلعم فقالت‏:‏ إن خدمنا وغلماننا يدخلون علينا في حال نكرهها فأنزل الله تبارك وتعالى هذه الآية‏.‏ النور 58.

47 نساء محمد:

اغتصاب صفية بنت حيي: ‏عن ‏أنس بن مالك أن رسول الله ‏صلعم الصبح ‏بغلس ‏ثم ركب فقال ‏الله أكبر خربت ‏خيبر ‏إنا إذا نزلنا بساحة قوم ‏فخرجوا يسعون في السكك ويقولون ‏محمد ‏والخميس ‏قال والخميس الجيش ‏فظهر عليهم رسول الله ‏صلعم ‏فقتل المقاتلة وسبى الذراري فصارت ‏صفية ‏لدحية الكلبي ‏وصارت لرسول الله ‏صلعم ‏ثم تزوجها وجعل صداقها عتقها ‏فقال ‏عبد العزيز ‏لثابت ‏يا ‏أبا محمد ‏أنت سألت ‏أنس بن مالك ‏ما أمهرها قال أمهرها نفسها فتبسم (البخاري باب الجمعة ح 895).

عن ‏أنس ‏رضي الله عنه ‏قال أقام النبي صلعم ‏بين ‏خيبر ‏والمدينة ‏ثلاثا ‏يبنى عليه ‏بصفية بنت حيي ‏فدعوت المسلمين إلى ‏وليمته ‏فما كان فيها من خبز ولا لحم أمر ‏بالأنطاع ‏فألقى فيها من التمر ‏والأقط ‏والسمن فكانت ‏وليمته ‏فقال المسلمون إحدى أمهات المؤمنين أو مما ملكت يمينه فقالوا إن حجبها فهي من أمهات المؤمنين وإن لم يحجبها فهي مما ملكت يمينه فلما ارتحل وطى لها خلفه ومد الحجاب بينها وبين الناس (صحيح الخاري باب النكاح ح 4695).

عن ‏أنس أن رسول الله ‏صلعم ‏غزا ‏خيبر ‏قال فصلينا عندها صلاة ‏الغداة ‏بغلس ‏فركب نبي الله ‏ص ‏وركب ‏أبو طلحة ‏وأنا ‏رديف ‏أبي طلحة ‏فأجرى ‏نبي الله ‏ص ‏في ‏زقاق ‏خيبر ‏وإن ركبتي لتمس فخذ نبي الله ‏ص ‏وانحسر ‏الإزار ‏عن فخذ نبي الله ‏ص ‏فإني لأرى بياض فخذ نبي الله ‏ص‏ ‏فلما دخل القرية قال ‏الله أكبر خربت ‏خيبر ‏إنا إذا نزلنا بساحة قوم (فساء صباح المنذرين). قالها ثلاث مرات قال وقد خرج القوم إلى أعمالهم فقالوا ا ‏محمد ‏والله قال ‏عبد العزيز ‏وقال بعض أصحابنا ‏محمد ‏والخميس ‏قال وأصبناها ‏عنوة ‏وجمع ‏السبي ‏فجاءه ‏دحية ‏فقال يا رسول الله أعطني ‏جارية ‏من ‏السبي ‏فقال اذهب فخذ ‏جارية ‏فأخذ ‏صفية بنت حيي ‏فجاء رجل إلى نبي الله ‏ص ‏فقال يا نبي الله أعطيت ‏دحية ‏صفية بنت حيي ‏سيد ‏قريظة ‏والنضير ‏ما تصلح إلا لك قال ادعوه بها قال فجاء بها فلما نظر إليها النبي صلعم ‏قال خذ ‏جارية ‏من ‏السبي ‏غيرها قال وأعتقها وتزوجها فقال له ‏ثابت ‏يا ‏أبا حمزة ‏ما ‏أصدقها ‏قال نفسها أعتقها وتزوجها حتى إذا كان بالطريق جهزتها له ‏أم سليم ‏فأهدتها ‏له من الليل فأصبح النبي صلعم ‏عروسا فقال من كان عنده شيء فليجئ به قال وبسط ‏نطعا ‏قال فجعل الرجل يجيء ‏بالأقط ‏وجعل الرجل يجيء بالتمر وجعل الرجل يجيء بالسمن ‏فحاسوا ‏حيسا ‏فكانت ‏وليمة ‏رسول الله ‏صلعم (صحيح مسلم باب النكاح ح 2561).

‏عن ‏أنس بن مالك أن رسول الله ‏صلعم ‏صلى الصبح ‏بغلس ‏ثم ركب فقال ‏الله أكبر خربت ‏خيبر ‏إنا إذا نزلنا بساحة قوم فساء صباح المنذرين ‏فخرجوا يسعون في السكك ويقولون ‏محمد ‏والخميس ‏قال والخميس الجيش فظهرعليهم رسول الله ‏صلعم ‏فقتل المقاتلة وسبى الذراري فصارت ‏صفية ‏لدحية الكلبي ‏وصارت لرسول الله ‏صلعم ‏ثم تزوجها وجعل صداقها عتقها ‏فقال ‏عبد العزيز ‏لثابت ‏يا ‏أبا محمد ‏أنت سألت ‏أنس بن مالك ‏ما أمهرها قال أمهرها نفسها فتبسم (البخاري باب الجمعة 895).

48 محمد ينكح زوجة ابنه:

زينب وزيد رقم الإمام الإخباريالنسابة أبو جعفر محمد بن حبيب الهاشمي المتوفى سنة 245 هـ في مصنفه الذائع الصيت ” المجبر” ما يلي: {ثم تزوج صلعم زينب بنت جحش. وكانت قبله عند زيد بن حارثة الكلبى مولى رسول الله صلعملعم وكان سبب تزويجها أن النبي صلعم أتى زيدًا ذات يوم فوقف على بابه ثم نادى زيدًا. فنظر إلى زينب وعليها قميص لها مردع بالزعفران فوقعت فى نفسه فقال سبحان مقلب القلوب ـ ثلاثًا, فسمعه زيد وهو يتوضأ فعرف أنها وقعت فى نفسه فخرج زيد إلى النبي صلعم فمكث أيامًا ثم قال: يا رسول الله أنا أطلق زينب, قال: ولم؟, قال: قد ساء خلقها وآذيتنيبلسانها, فقال: اتق الله وأمسك عليك زوجك, فطلقها فتزوجها النبي صلعم وفيها أنزل الله تبارك وتعالى “وإذ تقول إلى آخر الآية” [المحبّر: لأبى جعفر بن حبيب ـ تحقيق سيد كسروى ـ ص 108 ـ طبعة 1421هـ / 2000م ـ الناشر: دار الغد العربى ـ مصر].

وقد قال محقق الكتاب عنه “أما عن كلام علماء الجرح والتعديل عن ابن حبيب وحكمهم على تلقي العلوم عنه من ناحية القبول أو الرد أو التوقف فيها فقد قال جماعة إنه ثقة حافظ, وقال آخرون إنه صدوق وهى درجة تجعلنا نطمئن لما يروى لنا من أخبار عن الثقات من طرقه هو” [المصدر ذاته ـ ص 16]. وأضاف أنه ألف اثنين وأربعين كتابًا منها ما هو فى القرآن والحديث.

وتخفى فى نفسك ما الله مبديه” من أنك تريد التزوج بزينب [مفاتيح الغيب أو التفسير: للإمام فخر الدين محمد بن عمر الرازى 544/606هـ ـ المجلد الثاني عشر الطبعة الأولى 1412هـ/1992م ـ الناشر: دار الغد العربى: مصر].

والفخر الرازى من أعلام المفسرين وكتابه ( مفاتيح الغيب) موسوعة فى التفسير حتى اشتهر بـ “التفسير الكبير”. وهو يؤكد أن إرادة نكاح زينب دون غيرها هى مقصود ما نص عليه ” وتخفى فى نفسك ما الله مبديه “وهو عين ما خلص إليه البيضاوى فى أنواره.

أبو عبدالله محمد بن أحمد الأنصارى القرطبي: إختلف الناس فى تأويل هذه الآية فذهب قتادة وابن زيد وجماعة من المفسرين منهم الطبري وغيره إلى أن النبي صلعم وقع منه إستحسان لزينب بنت حجش وهي في عصمة زيد وكان حريصًا على أن يطلقها فيتزوجها هو, ثم إن زيدًا لما أخبره بأنه يريد فراقها ويشكو منها غلظة قول وعصيان أمر وأذى باللسان وتعظيمًا بالشرف قال له: اتق الله ـ أي فيما تقول ـ وأمسك عليك زوجك وهو يُخفي الحرص على طلاق زيد إياها وهذا الذى كان يُخفي في نفسه ولكنه لزم ما يجب من الأمر بالمعروف؟

وقال ابن عباس “وتخفي في نفسك” الحب لها, و”تخشى الناس”، أي تستحييهم وقيل تخاف وتكره لائمة المسلمين لو قلت طلقها ويقولون أمر رجلاً بطلاق امرأته ثم نكحها حين طلقها. [الجامع لأحكام القرآن: المشهور بتفسير القرطبي ـ لأبي عبدالله محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي, المجلد الثامن ـ كتاب الشعب بمصر].

49 إتيان المرأة المسلمة في دبرها:

نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ وَقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ مُلَاقُوهُ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ (البقرة 223): ‏حدثنا ‏إسحاق ‏أخبرنا ‏النضر بن شميل ‏أخبرنا ‏ابن عون ‏عن ‏نافع ‏قال كان ‏ابن عمر ‏رضي الله عنهما ‏‏إذا قرأ القرآن لم يتكلم حتى يفرغ منه فأخذت عليه يوما فقرأ سورة ‏البقرة ‏حتى انتهى إلى مكان قال تدري فيم أنزلت قلت لا قال أنزلت في كذا وكذا ثم مضى.وعن ‏عبد الصمد ‏حدثني ‏أبي ‏حدثني ‏أيوب ‏عن ‏نافع ‏عن ‏ابن عمر فأتوا حرثكم أنى شئتم (صحبح البخاري كتاب تفسير القرآن باب ‏نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم وقدموا لأنفسكم‏.

وبين أن حديث ابن عمر في إتيان المرأة في دبرها. ‏‏قوله: (رواه محمد بن يحيى بن سعيد) ‏أي القطان ‏(عن أبيه عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر) ‏‏هكذا أعاد الضمير على الذي قبله, والذي قبله قد اختصره كما ترى, فأما الرواية الأولى وهي رواية ابن عون فقد أخرجها إسحاق بن راهويه في مسنده وفي تفسيره بالإسناد المذكور, وقال بدل قوله حتى انتهى إلى مكان “حتى انتهى إلى قوله نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم” فقال: أتدرون فيما أنزلت هذه الآية؟ قلت لا. قال: نزلت في إتيان النساء في أدبارهن. وهكذا أورده ابن جرير من طريق إسماعيل بن علية عن ابن عون مثله، ومن طريق إسماعيل بن إبراهيم الكرابيسي عن ابن عون نحوه، أخرجه أبو عبيدة في “فضائل القرآن” عن معاذ عن ابن عون فأبهمه فقال في كذا وكذا.

حدثنا عبد الحميد حدثنا الحسن بن موسى حدثنا يعقوب بن عبد الله الاشعري عن جعفر يا ابن ابي المغيرة عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال جاء عمر الى رسول الله صلعم فقال رسول الله هلكت. قال وما اهلكك قال حولت رحلي الليلة قال فلن يرد عليه رسول الله صلعم شيئا قال فأنزلت على رسول الله صلعم هذه الاية (نسائكم حرث لكم فأتوا حرثكم انى شئتم) (سنن الترمذي ح 2905).

50 لا ترفعن رءوسكن قبل الرجال:

‏حدثنا ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏حدثنا ‏وكيع ‏عن ‏سفيان ‏عن ‏أبي حازم ‏عن ‏سهل بن سعد ‏قال ‏‏لقد رأيت الرجال عاقدي ‏أزرهم ‏في أعناقهم مثل الصبيان من ضيق ‏الأزر ‏خلف النبي ‏صلعم ‏فقال قائل يا معشر النساء لا ترفعن رءوسكن حتى يرفع الرجال. صحيح البخاري.. كتاب الصلاة باب أمر النساء المصليات وراء الرجال أن لا يرفعن رءوسهن.

51 لا يحل للمرأة المسلمة الصوم إلا بإذن زوجها:

‏حدثنا ‏أبو اليمان ‏أخبرنا ‏شعيب ‏حدثنا ‏أبو الزناد ‏عن ‏الأعرج ‏عن ‏أبي هريرة ‏رضي الله عنه ‏‏أن رسول الله ‏صلعم ‏قال ‏لا يحل للمرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه ولا تأذن في بيته إلا بإذنه وما أنفقت من نفقة عن غير أمره فإنه يؤدى إليه شطره. ‏ورواه ‏أبو الزناد ‏أيضا ‏عن ‏موسى ‏عن ‏أبيه ‏عن ‏أبي هريرة ‏في الصوم. صحيح البخاري.. كتاب النكاح.. باب لا تأذن المرأة في بيت زوجها لأحد إلا بإذنه.

52 الحمى في صورة إمرأة مسلمة:

‏حدثنا ‏أبو معاوية ‏حدثنا ‏الأعمش ‏عن ‏أبي سفيان ‏عن ‏جابر ‏قال ‏‏استأذنت ‏الحمى ‏على النبي ‏صلعم ‏فقال من هذه قالت ‏أم ملدم ‏قال فأمر بها إلى أهل ‏قباء ‏فلقوا منها ما يعلم الله فأتوه فشكوا ذلك إليه فقال ما شئتم ‏إن شئتم أن أدعو الله لكم فيكشفها عنكم وإن شئتم أن تكون لكم طهورا قالوا يا رسول الله أوتفعل قال نعم قالوا فدعها. مسند أحمد.. باقي مسند المكثرين.. مسند جابر بن عبد الله رضي الله تعالى عنه.

54 المرأة المسلمة نعجة أو شاة أو بقرة أو ناقة لأن الكل مركوب:

إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ (ص 23).

أَيْ قَالَ الْمَلَك الَّذِي تَكَلَّمَ عَنْ أوريا ” إِنَّ هَذَا أَخِيأَيْ عَلَى دِينِي , وَأَشَارَ إِلَى الْمُدَّعَى عَلَيْهِ. وَقِيلَ: أَخِي أَيْ صَاحِبِي. ” لَهُ تِسْع وَتِسْعُونَ نَعْجَة ” وَقَرَأَ الْحَسَن: ” تَسْعٌ وَتَسْعُونَ نَعْجَة ” بِفَتْحِ التَّاء فِيهِمَا وَهِيَ لُغَة شَاذَّة , وَهِيَ الصَّحِيحَة مِنْ قِرَاءَة الْحَسَن ; قَالَ النَّحَّاس. وَالْعَرَب تُكَنِّي عَنْ الْمَرْأَة بِالنَّعْجَةِ وَالشَّاة ; لِمَا هِيَ عَلَيْهِ مِنْ السُّكُون وَالْمَعْجِزَة وَضَعْف الْجَانِب. وَقَدْ يُكَنَّى عَنْهَا بِالْبَقَرَةِ وَالْحُجْرَة وَالنَّاقَة ; لِأَنَّ الْكُلّ مَرْكُوب وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ أَيْ اِمْرَأَة وَاحِدَة. راجع تفسير القرطبي (الجامع لأحكام القرآن)

55 المسلمة المطلقة لا تعود لزوجها إلا بعد أن ينكحها رجل آخر:

فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلَا تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يَتَرَاجَعَا إِنْ ظَنَّا أَنْ يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ يُبَيِّنُهَا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (البقرة 230).

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: