الإسلام والروح القدس

( 1 )

ما هو إعتقاد المسلمين ناحية الكتاب المقدس ؟

هذة هى وجهه نظر المسلمين من ناحية العهد الجديد فقط وذلك لأن بحثنا هو خاص بالعهد الجديد

إنه لم يكن هناك كتاب مقدس للنصارى بالمعنى الحالي حتى بدايات القرن الرابع حينما جعل قسطنطين النصرانية هي دين الامبراطورية الرومانية. و من العجيب أن رسائل بولس لم يكن يكتبها لتصبح جزء من الكتاب المقدس و لكنها كانت رسائل خاصة بتنظيم الكنائس و لذلك يوجد بها الكثير من الحوارات التي لم يكن ليذكرها بولس لو عرف أنها ستكون جزءا من كتاب مقدس يعتبره البعض وحي من الله!

أولاً : لى سؤال يراودنى . إذا كان الكتاب المقدس محرف على حسب ما تعتقدون فماذا تحاولون بشتى الطرق لى نصوصة وقص بعض الأيات منه وأجزاء من الأيات وتخرجونها من سياق النص وتعطونها تفاسير فى غير موضعها لإثبات صحة نبوءة نبيكم ؟

فهل من الطبيعى والمنطقى أن تستدل على صحة رسالة نبيك من كتاب أنت تعترف به إنه محرف ؟!!!!

ثانيا : الأن فلنفرض جدلا إنك تقر بأن الكتاب المقدس غير محرف وتستدل بأياته على صحة نبوءة نبيكم . ففى هذا الوضع لابد أن تؤمن إن كل ما جاء به من آيات هو من عند الله وليس فقط الأيات التى تظنون فيها إنها تخدم نبيكم .

ثالثا : أنتم تقولون أن محمد هو الروح القدس الذى ذكر فى إنجيل يوحنا . لنرى ما هى الأيات التى ذكرت بخصوص الروح القدس فى إنجيل معلمنا يوحنا

1 – و أنا اطلب من الأب فيعطيكم معزيا آخر ليمكث معكم الى الأبد

روح الحق الذي لا يستطيع العالم أن يقبله لأنه لا يراه و لا يعرفه وأما انتم فتعرفونه لأنه ماكث معكم و يكون فيكم ( يوحنا 14: 16 – 17 )

أ ) هنا نرى أن الروح القدس جاء بناء على طلب من السيد المسيح فهل تقبلون أنتم أن يكون محمد جاء بناء على طلب السيد المسيح ؟ بالطبع لا !!

ب ) وهنا يقول أن الروح القدس يمكث معهم إلى الأبد . مع من ؟ مع التلاميذ الذين يتحدث معهم . فهل محمد أتى فى حياة التلاميذ ؟ وهل ظل محمد إلى الأبد ؟ ونرى هنا أن محمد أتى بعد موت التلاميذ . ومات التلاميذ ومات محمد فلم يمكث محمد إلى الأبد !

ج ) يقول الوحى أن الروح القدس لا يستطيع العالم أن يقبله لأنه لا يراه و لا يعرفه. هل هذا ينطبق على محمد ؟ فمحمد قبلوه الذين أمنوا به وبتعاليمه ! وكان كل الذين حوله يرونه ويعرفوه من البشر المسلمين وغيرالمسلمين

د ) ماكث معكم و يكون فيكم . محمد لم يمكث مع التلاميذ . وهو بشر وليس روح فكيف يكون فيهم ؟؟

2 – و أما المعزي الروح القدس الذي سيرسله الأب باسمي فهو يعلمكم كل شيء و يذكركم بكل ما قلته لكم

أ ) الروح القدس سيرسله الأب بأسم المسيح . هل أتى محمد بإسم المسيح ؟

ب ) يعلمكم ويذكركم بكل ما قلته لكم . نرى أن محمد أتى بشريعة جديدة ولم يعلم ولا يذكر بتعاليم المسيح وكلامه .

3 – و متى جاء المعزي الذي سارسله أنا إليكم من الأب روح الحق الذي من عند الأب ينبثق فهو يشهد لي

أ ) سارسله أنا . أعزائى المسلمين هل السيد المسيح هو الذى أرسل محمد . ولنفرض جدلا إنه هو الذى أرسله وأنتم تقولون أن محمد مرسل من الله ! إذا فالسيد المسيح هو الله . فكان من باب أولى أن تعبدوا الله وتسيروا على تعاليمة وليس على تعاليم رسول أتى بكلام مخالف شريعة الله !

ب ) من عند الأب ينبثق . هل محمد روح فقط لينبثق من عند الأب أم إنه بشر مثلنا ؟

4 – لكني أقول لكم الحق إنه خير لكم أن أنطلق لانه إن لم أنطلق لا ياتيكم المعزي و لكن إن ذهبت أرسله اليكم ومتى جاء ذاك يبكت العالم على خطية و على بر و على دينونة أما على خطية فلأنهم لا يؤمنون بي

أ ) وهنا نرى مرة آخرى يقول السيد المسيح أرسله وأنتم لا تقبلون أن يكون محمد مرسل من المسيح !

يبكت العالم على خطية . هل محمد بكت على خطية أم شجع عليها

‏حدثنا ‏ ‏محمد بن بشار ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ابن أبي عدي ‏ ‏عن ‏ ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏حبيب بن أبي ثابت ‏ ‏عن ‏ ‏زيد بن وهب ‏ ‏عن ‏ ‏أبي ذر ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال ‏‏قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال لي ‏ ‏جبريل ‏ ‏من مات من أمتك لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة أو لم يدخل النار قال وإن زنى وإن سرق قال وإن.

صحيح البخاري .. كتاب بدء الخلق .. باب ذكر الملائكة

‏حدثنا ‏ ‏وكيع ‏ ‏عن ‏ ‏ابن أبي خالد ‏ ‏عن ‏ ‏قيس ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله ‏ ‏قال ‏‏كنا مع النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ونحن شباب فقلنا يا رسول الله ألا ‏ ‏نستخصي ‏ ‏فنهانا ثم رخص لنا في أن ننكح المرأة بالثوب إلى ‏ ‏الأجل ‏ ‏ثم قرأ ‏ ‏عبد الله لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم.

مسند أحمد .. مسند المكثرين من الصحابة .. مسند عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه

5 – و أما متى جاء ذاك روح الحق فهو يرشدكم الى جميع الحق لأنه لا يتكلم من نفسه بل كل ما يسمع يتكلم به و يخبركم بأمور آتية ذاك يمجدني لأنه يأخذ مما لي و يخبركم كل ما للاب هو لي لهذا قلت أنه ياخذ مما لي و يخبركم

أ ) يرشدكم . يرشد من ؟ التلاميذ الذين يكلمهم !

ب ) الى جميع الحق . أين الحق الذى أرشد إليه محمد ؟؟؟

‏حدثنا ‏ ‏محمد بن بشار ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو أحمد الزبيري ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏قال ‏ ‏ح ‏ ‏و حدثنا ‏ ‏محمود بن غيلان ‏ ‏حدثنا ‏ ‏بشر بن السري ‏ ‏وأبو أحمد ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن عثمان بن خثيم ‏ ‏عن ‏ ‏شهر بن حوشب ‏ ‏عن ‏ ‏أسماء بنت يزيد ‏قالت ‏‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لا يحل الكذب إلا في ثلاث يحدث الرجل امرأته ليرضيها والكذب في الحرب والكذب ليصلح بين الناس

سنن الترمذي .. كتاب البر و الصلة عن رسول الله .. باب ما جاء في إصلاح ذات البين

ج ) يأخذ مما لى ويخبركم كل ما للأب هو لى . وهنا يتضح الأمر أنه الروح القدس لأنه يأخد مما للمسيح من تعاليم وإرشاد وبهذا يكون الثلاثة واحد فى نفس الصفات الأب والإبن والروح القدس

( 2 )

ماذا يقول القرآن عن الروح القدس ؟

أ ) من أو ما هو “روح القدس” المذكور في القرآن؟

{ وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِن بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ أَفَكُلَّمَا جَاءكُمْ رَسُولٌ بِمَا لاَ تَهْوَى أَنفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقاً كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقاً تَقْتُلُونَ } البقرة 87

{ تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ مِّنْهُم مَّن كَلَّمَ اللّهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ وَلَوْ شَاء اللّهُ مَا اقْتَتَلَ الَّذِينَ مِن بَعْدِهِم مِّن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَلَـكِنِ اخْتَلَفُواْ فَمِنْهُم مَّنْ آمَنَ وَمِنْهُم مَّن كَفَرَ وَلَوْ شَاء اللّهُ مَا اقْتَتَلُواْ وَلَـكِنَّ اللّهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ } البقرة 253

{ إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِي وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوتَى بِإِذْنِي وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ إِنْ هَـذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ } المائدة 110

{ قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ } النحل 102

+++

ب ) هل هناك علاقة بين روح القدس و “الروح” أو “روح الله” أو “الروح الأمين” ؟

{ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقِّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ وَلاَ تَقُولُواْ ثَلاَثَةٌ انتَهُواْ خَيْراً لَّكُمْ إِنَّمَا اللّهُ إِلَـهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَفَى بِاللّهِ وَكِيلاً } النساء 171

{ يَا بَنِيَّ اذْهَبُواْ فَتَحَسَّسُواْ مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلاَ تَيْأَسُواْ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِنَّهُ لاَ يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ } يوسف 87

{ فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُواْ لَهُ سَاجِدِينَ } الحجر 29

{ يُنَزِّلُ الْمَلآئِكَةَ بِالْرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ أَنْ أَنذِرُواْ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ أَنَاْ فَاتَّقُونِ } النحل 2

{ فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَاباً فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً } مريم 17

{ وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِن رُّوحِنَا وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَا آيَةً لِّلْعَالَمِينَ } الأنبياء 91

{ نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ } الشعراء 193

{ ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِن رُّوحِهِ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلاً مَّا تَشْكُرُونَ } السجدة 9

{ فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ } ص 72

{رَفِيعُ الدَّرَجَاتِ ذُو الْعَرْشِ يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ لِيُنذِرَ يَوْمَ التَّلَاقِ }غافر15

{ وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحاً مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُوراً نَّهْدِي بِهِ مَنْ نَّشَاء مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }  الشورى 52

{ لَا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ } المجادلة 22

{ وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِن رُّوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ } التحريم 12

{ تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ } المعارج 4

{ يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلَائِكَةُ صَفّاً لَّا يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرحْمَنُ وَقَالَ صَوَاباً } النبأ38

{ تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ } القدر 4

يقول المسلمون أن الروح الامين هو روح القدس هو جبريل

فهل هذه حقيقة أم استنتاج أم جهل مطبق وماذا عن روح القدس … وهل كلاهما واحد ؟؟؟

يقول ابن تيمية : قال جماهير العلماء إنه جبريل عليه السلام فإن الله سماه الروح الأمين وسماه روح القدس وسماه جبريل . دقائق التفسير ج: 1 ص: 310

ولكن هل هناك نص قرآني واحد ؟ أو حديث محمدي واحد صحيح غير مرفوع يشير إلى هذه الأكذوبة ؟

+++

الدليل الأول على أنه لا يوجد أي حديث أو قرآن صريح بهذا هو تخبط الصحابة في التفسير

في الدرر المنثور للسيوطي

وأما قوله تعالى: {وأيدناه بروح القدس}

وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن ابن عباس قال: روح القدس. الاسم الذي كان عيسى يحيي به الموتى.

وأخرج ابن أبي حاتم عن مجاهد قال: القدس الله تعالى.

وأخرج ابن أبي حاتم عن الربيع بن أنس قال: القدس هو الرب تعالى.

وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس قال: القدس الطهر.

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن السدي قال: القدس البركة.

وأخرج ابن أبي حاتم عن إسماعيل بن أبي خالد في قوله {وأيدناه بروح القدس} قال: أعانه جبريل.

وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن مسعود قال: روح القدس جبريل.

وأخرج أبو الشيخ في العظمة عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “روح القدس جبريل“.

وفي تفسير الطبري يقول:

ثم اختلف في تأويل قوله بروح القدس).

فقال بعضهم:”روح القدس” الذي أخبر الله تعالى ذكره أنه أيد عيسى به، هو جبريل عليه السلام….

[ثم يذكر من قال بذلك]

وقال آخرون: الروح الذي أيد الله به عيسى، هو الإنجيل.

* ذكر من قال ذلك:

1490 – حدثني يونس قال، أخبرنا ابن وهب قال، قال ابن زيد في قوله:(وأيدناه بروح القدس)، قال: أيد الله عيسى بالإنجيل روحا، كما جعل القرآن روحا كلاهما روح الله، كما قال الله:( وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِنْ أَمْرِنَا ) [ الشورى: 52].

+++

وقال آخرون: هو الاسم الذي كان عيسى يحيي به الموتى.

* ذكر من قال ذلك:

1491 – حدثت عن المنجاب قال، حدثنا بشر بن عمارة، عن أبي روق، عن الضحاك، عن ابن عباس:(وأيدناه بروح القدس)، قال: هو الاسم الذي كان يحيي عيسى به الموتى.

فهل فعلا هناك حديث محمدي واحد يفسر الروح القدس بأنه هو جبريل؟

( 3 )

ماذا تقول السنة عن روح القدس

أولا الاحاديث الصحيحة على لسان الرسول (أحاديث غير مرفوعة )

112802 – مر عمر في المسجد ، وحسان ينشد ، فقال : كنت أنشد فيه ، وفيه من هو خير منك ، ثم التفت إلى أبي هريرة فقال : أنشدك بالله ، أسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : أجب عني ، اللهم أيده بروح القدس . قال : نعم .

الراوي: حسان بن ثابت – خلاصة الدرجة: صحيح – المحدث: البخاري – المصدر: الجامع الصحيح – الصفحة أو الرقم: 3212

+++

116693 – أنه سمع حسان بن ثابت الأنصاري يستشهد أبا هريرة : أنشدك الله ، هل سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : يا حسان ، أجب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، اللهم أيده بروح القدس . قال أبو هريرة : نعم .

الراوي: حسان بن ثابت – خلاصة الدرجة: صحيح – المحدث: البخاري – المصدر: الجامع الصحيح – الصفحة أو الرقم: 453

+++

113516 – يا أبا هريرة نشدتك الله هل سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( يا حسان ، أجب عن رسول الله ، اللهم أيده بروح القدس ) . قال أبو هريرة : نعم .

الراوي: حسان بن ثابت – خلاصة الدرجة: صحيح – المحدث: البخاري – المصدر: الجامع الصحيح – الصفحة أو الرقم: 6152

+++

1827 – اهجو قريشا . فإنه أشد عليهم من رشق بالنبل . فأرسل إلى ابن رواحة فقال : اهجهم . فهجاهم فلم يرض . فأرسل إلى كعب بن مالك . ثم أرسل إلى حسان بن ثابت . فلما دخل عليه ، قال حسان : قد آن لكم أن ترسلوا إلى هذا الأسد الضارب بذنبه . ثم أدلع لسانه فجعل يحركه . فقال : والذي بعثك بالحق ! لأفرينهم بلساني فري الأديم . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تعجل . فإن أبا بكر أعلم قريش بأنسابها . وإن لي فيهم نسبا . حتى يلخص لك نسبي . فأتاه حسان . ثم رجع فقال : يا رسول الله ! قد لخص لي نسبك . والذي بعثك بالحق ! لأسلنك منهم كما تسل الشعرة من العجين . قالت عائشة : فسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لحسان : إن روح القدس لا يزال يؤيدك ، ما نافحت عن الله ورسوله . وقالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : هجاهم حسان فشفى واشتفى . قال حسان : هجوت محمدا فأجبت عنه * وعند الله في ذاك الجزاء . هجوت محمدا برا تقيا * رسول الله شيمته الوفاء . فإن أبي ووالده وعرضي * لعرض محمد منكم وقاء . ثكلت بنيتي إن لم تروها * تثير النقع من كنفي كداء . يبارين الأعنة مصعدات * على أكتافها الأسل الظماء . تظل جيادنا متمطرات * تلطمهن بالخمر النساء . فإن أعرضتمو عنا اعتمرنا * وكان الفتح وانكشف الغطاء . وإلا فاصبروا لضراب يوم * يعز الله فيه من يشاء . وقال الله : قد أرسلت عبدا * يقول الحق ليس به خفاء . وقال الله : قد يسرت جندا * هم الأنصار عرضتها اللقاء . لنا في كل يوم من معد * سباب أو قتال أو هجاء . فمن يهجو رسول الله منك * ويمدحه وينصره سواء . وجبريل رسول الله فينا * وروح القدس ليس له كفاء .

الراوي: عائشة – خلاصة الدرجة: صحيح – المحدث: مسلم – المصدر: المسند الصحيح – الصفحة أو الرقم: 2490

ملحوظة يذكر الروح القدس منفصلا عن جبريل في هذا الحديث الصحيح فجبريل رسول بينما روح القدس ليس له كفاء

+++

171810 – أن عمر مر بحسان وهو ينشد الشعر في المسجد . فلحظ إليه . فقال : قد كنت أنشد ، وفيه من هو خير منك . ثم التفت إلى أبي هريرة . فقال : أنشدك الله ! أسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ” أجب عني . اللهم ! أيده بروح القدس ” ؟ قال : اللهم ! نعم . وفي رواية : أن حسان قال ، في حلقة فيهم أبو هريرة : أنشدك الله ! يا أبا هريرة ! أسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم . فذكر مثله .

الراوي: أبو هريرة – خلاصة الدرجة: صحيح – المحدث: مسلم – المصدر: المسند الصحيح – الصفحة أو الرقم: 2485

+++

171811 – أنه سمع حسان بن ثابت الأنصاري يستشهد أبا هريرة : أنشدك الله ! هل سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول ” يا حسان ! أجب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم . اللهم ! أيده بروح القدس ” . قال أبو هريرة : نعم .

الراوي: أبو سلمة بن عبدالرحمن بن عوف – خلاصة الدرجة: صحيح – المحدث: مسلم – المصدر: المسند الصحيح – الصفحة أو الرقم: 2485

وغيرها بنفس المعنى وفي كل هذه الأحاديث لا ذكر لأي تعريف صريح لماهية الروح القدس فقط معضد لحسان بن ثابت الشاعر طالما يدافع عن محمد بشعره ثم أن روح القدس ينفث في روع محمد

69694 – إنه ليس شيء يقربكم إلى الجنة إلا قد أمرتكم به ، و ليس شيء يقربكم إلى النار إلا قد نهيتكم عنه ، إن روح القدس نفث في روعي : أن نفسا لا تموت حى تستكمل رزقها ، فاتقوا الله و أجملوا في الطلب ، و لا يحملنكم استبطاء الرزق أن تطلبوه بمعاصي الله ، فإن الله لا يدرك ما عنده إلا بطاعته

الراوي: عبدالله بن مسعود – خلاصة الدرجة: إسناده رجاله ثقات رجال الشيخين – المحدث: الألباني – المصدر: السلسلة الصحيحة – الصفحة أو الرقم: 2866

+++

76174 – إن روح القدس نفث في روعي ، أن نفسا لن تموت حتى تستكمل أجلها ، وتستوعب رزقها ، فاتقوا الله ، وأجملوا في الطلب ، ولا يحملن أحدكم استبطاء الرزق أن يطلبه بمعصية الله ، فإن الله تعالى لا ينال ما عنده إلا بطاعته

الراوي: أبو أمامة الباهلي – خلاصة الدرجة: صحيح – المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 2085

والأرض لا تأكل جسد من كلمه روح القدس

60991 – لا تأكل الأرض جسد من كلمه روح القدس

الراوي: الحسن – خلاصة الدرجة: صحيح بما قبله وإسناده صحيح مرسل – المحدث: الألباني – المصدر: فضل الصلاة – الصفحة أو الرقم: 23

فهل في كل هذا هناك دليل واحد أو تصريح واحد بأن روح القدس هو الملاك جبريل ؟؟؟

لا …. لا يوجد

ثانيا : الأحاديث الضعيفة

138237 – أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لحسان : اهجهم فإن روح القدس سيعينك

الراوي: عائشة – خلاصة الدرجة: منكر – المحدث: العقيلي – المصدر: تهذيب التهذيب – الصفحة أو الرقم: 1/328

+++

196993 – … فقال : فداك أبي وأمي أليس الله عز وجل كلم موسى ؟ قال بلى ، قال : وخلق عيسى من روح القدس ؟ قال : بلى . قال : واتخذ ابراهيم خليلا ، واصطفى آدم ؟ قال : بلى ، قال : بأبي أنت وأمي أي شيء أعطيت من الفضل ؟ فأطرق النبي صلى الله عليه وسلم وهبط عليه جبريل ، فقال : الله يقرئك السلام وهو يسألك عما هو أعلم به منك يقول : يا حبيبي ! لم أطرقت ؟ ارفع رأسك ، ورد على الأعرابي جوابه ، قال : أقول ماذا يا جبريل ؟ قال الله يقول : إن كنت اتخذت إبراهيم خليلا ، فقد اتخدتك من قبل حبيبا ، وإن كلمت موسى في الأرض فقد كلمتك وأنت معي في السماء والسماء أفضل من الأرض ، وإن كنت خلقت عيسى من روح القدس ، فقد خلقت اسمك قبل أن أخلق الخلق بألفي سنة ، ولقد وطئت في السماء موطئا لم يطأه أحد قبلك ، ولا يطأه أحد بعدك ، …

الراوي: سلمان – خلاصة الدرجة: موضوع بلا شك – المحدث: ابن الجوزي – المصدر: موضوعات ابن الجوزي – الصفحة أو الرقم: 2/18

+++

223267 – ليس شيء يباعدكم من النار إلا وقد ذكرته لكم ولا شيء يقربكم من الجنة إلا وقد دللتكم عليه إن روح القدس نفث في روعي أنه لن يموت عبد حتى يستكمل رزقه فأجملوا في الطلب ولا يحملنكم استبطاء الرزق على أن تطلبوا شيئا من فضل الله بمعصيته فإنه لا ينال ما عند الله إلا بطاعته ألا وإن لكل امرئ رزقا هو يأتيه لا محالة فمن رضي به بورك له فيه فوسعه ومن لم يرض به لم يبارك له فيه فلم يسعه إن الرزق ليطلب الرجل كما يطلبه أجله

الراوي: عبدالله بن عمر – خلاصة الدرجة: لا يصح منها على هذا النسق شيء – المحدث: المزي – المصدر: الأربعون الودعانية – الصفحة أو الرقم: 31

وغيرها بالمثل

حتى في الأحاديث الضعيفة لم يذكر محمد أي ما يشير إلى ماهية روح القدس

+++

نستكمل الأحاديث الضعيفة ونرى الفضيحة

ولأول مرة تظهر الاسطورة الإسلامية في حديث ضعيف

231240 – رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب الناس فالتفت التفاتة فلم ير أبا بكر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو بكر أبو بكر إن روح القدس جبريل عليه السلام أخبرني آنفا إن خير أمتك بعدك أبو بكر الصديق

الراوي: أسعد بن زرارة – خلاصة الدرجة: فيه أبو غزية محمد بن موسى وهو ضعيف – المحدث: الهيثمي – المصدر: مجمع الزوائد – الصفحة أو الرقم: 9/47

ولأول مرة تصريح يقول بأن روح القدس هو جبريل

ولكن واأسفاه … في حديث ضعيف واحد يتيم

وللحق هناك حديث آخر ذكره السيوطي في الدر المنثور

وأخرج أبو الشيخ في العظمة عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “روح القدس جبريل“.

ولم أجد تخريجا لهذا الحديث ، وبالبحث وجدته في مصدره كتاب “العظمة” لأبي الشيخ الأصبهاني

345 – أخبرنا محمد بن إبراهيم بن داود ، حدثنا الحسين بن السميدع ، حدثنا يحيى بن سليمان الجعفي ، حدثنا ابن فضيل ، عن مجالد ، عن الشعبي ، عن جابر رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : « روح القدس جبريل عليه السلام »

ولأنه لم يخرجه ويبين مدى صحته فقررت البحث في السند ووجدت الآتي

أحد أفراد سلسلة الإسناد مجهول والأخر أكل عليه عليه الدهر وشرب

الحسين بن السميدع : ليس له ترجمة أو درجة في علم الجرح والتعديل

أي أنه مجهول

مجالد بن سعيد بن عمير الهمدانى ، أبو عمرو و يقال أبو عمير و يقال أبو سعيد ، الكوفى ( والد إسماعيل بن مجالد )

الطبقة : 6 : من الذين عاصروا صغارالتابعين

الوفاة : 144 هـ

روى له : م د ت س ق ( مسلم – أبو داود – الترمذي – النسائي – ابن ماجه )

رتبته عند ابن حجر : ليس بالقوى و قد تغير فى آخر عمره

رتبته عند الذهبي : ضعفه ابن معين ، و قال النسائى : ليس بالقوى ، و قال مرة : ثقة

و قال المزى :

قال البخارى : كان يحيى بن سعيد يضعفه ، و كان عبد الرحمن بن مهدى لا يروى عنه شيئا . و كان ابن حنبل لا يراه شيئا يقول : ليس بشىء .

و قال على ابن المدينى : قلت ليحيى بن سعيد : مجالد ؟ قال : فى نفسى منه شىء .

و قال عبد الرحمن بن أبى حاتم : حدثنا أحمد بن سنان ، قال : سمعت عبد الرحمن بن مهدى يقول : حديث مجالد عند الأحداث : يحيى بن سعيد ، و أبى أسامة ليس بشىء ،

و لكن حديث شعبة ، و حماد بن زيد ، و هشيم و هؤلاء القدماء ، يعنى أنه تغير حفظه فى آخر عمره .

و قال عمرو بن على : سمعت يحيى بن سعيد يقول لعبيد الله : أين تذهب ؟ قال : أذهب إلى وهب بن جرير أكتب السيرة ، يعنى عن أبيه ، عن مجالد . قال : تكتب كذبا كثيرا ، لو شئت أن يجعلها لى مجالد كلها عن الشعبى ، عن مسروق ، عن عبد الله فعل .

و قال أبو طالب : سألت أحمد بن حنبل عن مجالد ، فقال : ليس بشىء يرفع حديثا كثيرا لا يرفعه الناس ، و قد احتمله الناس .

و قال عباس الدورى عن يحيى بن معين : لا يحتج بحديثه .

و قال أبو بكر بن أبى خيثمة عن يحيى بن معين : ضعيف ، واهى الحديث . كان يحيى ابن سعيد يقول : لو أردت أن يرفع لى مجالد حديثه كله رفعه ! قلت : و لم يرفع حديثه ؟ قال : للضعف .

و قال عبد الرحمن بن أبى حاتم ، سئل أبى عن مجالد بن سعيد : يحتج بحديثه ؟

قال : لا ، و هو أحب إلى من بشر بن حرب ، و أبى هارون العبدى ، و شهر بن حوشب ،

و داود الأودى ، و عيسى الحناط ، و ليس مجالد بقوى الحديث .

و قال النسائى : ثقة .

و قال فى موضع آخر : ليس بالقوى .

و قال أبو أحمد بن عدى : له عن الشعبى عن جابر أحاديث صالحة و عن غير جابر من الصحابة أحاديث صالحة ، و عامة ما يرويه غير محفوظ .

قال عمرو بن على ، و البخارى ، و محمد بن عبد الله الحضرمى : مات سنة أربع و أربعين و مئة .

زاد عمرو بن على ، و البخارى : فى ذى الحجة .

روى له مسلم مقرونا بغيره ، و الباقون سوى البخارى .

+++

قال الحافظ في تهذيب التهذيب 10 / 41 :

و قال يعقوب بن سفيان : تكلم الناس فيه و هو صدوق .

و قال الدارقطنى : يزيد بن أبى زياد أرجح منه ، و مجالد لا يعتبر به .

و قال الساجى : قال محمد بن المثنى : يحتمل حديثه لصدقه .

و قال ابن سعد : كان ضعيفا فى الحديث .

و قال العجلى : جائز الحديث ، إلا أن ابن مهدى كان يقول : أشعث بن سوار كان

أقرأ منه .

قال العجلى : بل مجالد أرفع من أشعث .

و كان يحيى بن سعيد يقول : كان مجالد يلقن فى الحديث إذ لقن .

و قال البخارى : صدوق .

و قال ابن حبان : لا يجوز الاحتجاج به .

و قال الذهبى : أورد البخارى فى كتاب ” الضعفاء ” فى ترجمة مجالد حديثا من طريق ( عبد الله بن نمير عن مجالد ) عن الشعبى ، عن ابن عباس فى فضل فاطمة ، و هو موضوع صريح ما كان ينبغى أن يذكر فى ترجمة مجالد ، فإن المتهم به راو رواه عن عبد الله بن نمير ، و الآفة من الراوى المذكور فيه . اهـ .

أي أن  الرجل في علم الرجال مجروح ولم يتقبله إلا واحد فقد هو النسائي  …

وبهذا لا نجد سوى حديثين للرسول الكريم

واحد في تخريجه ضعيف

والثاني لم يخرجه أحد … وإن كان في سنده ضعيف ومجهول

ويبقى السؤال:

ما هو الدليل الصريح من القرآن أو صحيح السنة على أن روح القدس هو جبريل ؟؟؟؟

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: